آخر الأخبار

مدير دار النشر يُوضّح حول قصة "الخطيب اللص" التي أثارت جدلاً

زووم تونيزيا | الجمعة، 10 مارس، 2017 على الساعة 22:38 | عدد الزيارات : 5177
زووم - إثر الجدل الأخير، قام محمد صالح معالج صاحب دار كنوز للنشر بتوضيح عبر وكالة تونس افريقيا بخصوص قصة "الخطيب اللص" من مجموعة "أساطير وخرافات".

 

وقال محمد صالح معالج أنّه تمّ سحب كل النسخ الموجودة منذ سنة النشر أي سنة 2011 من السوق بعد التفطن للنص والمحتوى كما وقع طرد رئيس اللجنة المكلف بالقراءة بسبب هذه الهفوة وتم تغيير النص.

 

وبيّن معالج أنّه سبق وإن نشر نصا توضيحيا حول هذه المسألة منذ سنة 2015 جاء فيه التالي :

 

"أن هذه القصّة هي من قصص الأطفال العالمية ويعود تاريخ نشرها إلى سنة 2011 وأثناء ترجمتها من الالمانية الى العربية ،احترم المترجم النصّ الأصلي الموجود و لم يأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع التونسي وخلال الأيام الأولى من نشر هذه القصّة ،تفطنت إدارة الدار بمحتواها ،فقامت بوقف توزيعها حالا و سحب جميع النسخ التي تمّ توزيعها و إتلافها و تعويض المشرف على لجنة القراءة و إصدار نسخة جديدة وزّعت في نفس السنة".

 

من جهة أخرى بيّن صاحب دار النشر أنّ القصّة تحتوي على عبرة هامّة من الضروري أن يتعلّمها الطفل و أن يعلّمها الآباء لأبنائهم و هي عدم الثقة بالغريب دون التثبت جيّدا من أخلاقه و سمعته و إلاّ يمكن أن تكون العواقب وخيمة و هذا ما أرادو أن يمرّ من خلال هذه القصّة ولذلك قاموا بإصلاح المحتوى مع ما يتماشى مع الوسط العائلي التونسي.

كلمات مفاتيح : قصة،
آخر الأخبار