آخر الأخبار

بعد سحب الثقة من حكومة الصّيد : أربعة أسماء مُرشّحة لرئاسة الحكومة الجديدة

زووم تونيزيا | الأحد، 31 جويلية، 2016 على الساعة 17:39 | عدد الزيارات : 8998
زووم - أصبحت حكومة الحبيب الصّيد اليوم رسمياً حكومة تصريف أعمال بعد سحب الثقة منها و إمضاء الصّيد على أمر رئاسي يجعلها حكومة تصريف أعمال لحد تنصيب حكومة الوحدة الوطنية.

 

والأسماء المُرشّحة لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة عددهم لحدّ الآن أربعة هم كل من يوسف شاهد و سليم شاكر عن نداء تونس و أحمد نجيب الشابي و عبد الكريم الزبيدي.

 

هذا ويُذكر أنّ النائب الحبيب خضر بيّن أنّه بداية من يوم الأحد ينطلق الآجال المُقدّر بـ10 أيام كحد أقصى ليُجري الباجي قائد السبسي مشارواته مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابة بغرض محاولة التوصل إلى توافق على شخصية يعتبرها الأقدر لتكليفها بتشكيل حكومة ، مؤكّداً أنّه في إختياره لهذه الشخصية غير مُلزم في أن ينحصر في حزب مُحدّد وفق نتائج الانتخابات ولا في شخصية حزبية وجوبا حيث أنّ الرئيس له هامش واسع للاختيار لكن سياسياً هو مدعو للبحث عن الشخصية الممكن أن تحظى بالمقبولية ولذلك الدستور سمّاها الشخصية الأقدر على تكوين الحكومة .

 

هذا وتُمنح هذه الشخصية ثلاثون يوم مهلة كحد أقصى ليُقدّم للمجلس تركيبة الحكومة، وهذه المدّة قابلة للتجديد مرة أخرى بثلاثون يوم وبنهاية هذه المهلة يجب أن تُقدّم للمجلس ملف الحكومة و بعدها المجلس سيعقد جلسة وجوباً حتى في العطلة البرلمانية للتصويت على منح الثقة .

كلمات مفاتيح : حكومة وحدة وطنية،
آخر الأخبار