آخر الأخبار

بعد إيقافه من قِبل القناة: الهايكا تُعاقب برنامج "ما لم يقل"

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 25 ديسمبر، 2018 على الساعة 18:02 | عدد الزيارات : 5625
زووم - قرّرت الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري إيقاف برنامج ''ما لم يقل'' الذي يتم بثّه على قناة ''التاسعة'' لمدة أسبوعين.

 

ويأتي ذلك بسبب عرضه لتقرير يتعلق بمحاولة اغتصاب طفل ومحاولة ذبحه تم فيه تلقي شهادة الطفل المتضرر كما تم تلقي إفادات والديه وجدّته دون طمس هوياتهم إضافة إلى استضافة والدة الطفل في الأستوديو وذكر اسمها والإدلاء بمعلومات من شأنها أن تكشف عن هوية الطفل وتمكن من التعرف عليه وتعريضه للوصم الاجتماعي، كالإشارة إلى اسمه وسنّه ومنطقة سكناه، وهو ما يتعارض مع حق الطفل في الخصوصية ويعد مسا من مصلحته الفضلى.

 

وقد تقرّر عدم إعادة بث الجزء من الحلقة موضوع المخالفة الواقع بثّها بتاريخ 25 نوفمبر 2018 وسحبه من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، استنادا إلى أن ما ورد في حلقة البرنامج المشار إليه من تلقي لشهادة الطفل المتضرر دون الأخذ بعين الاعتبار لسنه ودرجة نضجه ودفعه على إعادة سرد تفاصيل الواقعة وما يقترن بذلك من انفعالات وهو ما يؤدي إلى تعميق ضرره النفسي، هذا إلى جانب الكشف عن اسمه وهوية والديه وجدّته وهو ما يمكّن من التعرف عليه ويمس من حقه في الخصوصية والسرية ويعرضه للوصم الاجتماعي، يمثل خرقا لأحد ضوابط ممارسة حرية الاتصال السمعي والبصري وهو حماية الطفولة المنصوص عليه بالفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 .

 

كما تقرّر عدم إعادة بث الجزأين من حلقة برنامج "ما لم يقل" التي تم بثها بتاريخ 09 ديسمبر 2018 وسحبهما من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للقناة لتضمنهما خروقات جسيمة تشكل مسا بالمصلحة الفضلى للأطفال.

 

ويأتي هذا القرار بعد قرار آخر قد سبقه من قِبل قناة التاسعة والشركة المنتجة "كاكتوس" بإيقاف البرنامج لعوامل تتعلّق بترتيباتها الداخليّة.

كلمات مفاتيح : الهايكا، ما لم يقل،
آخر الأخبار