آخر الأخبار

جندوبة: اندلاع 21 حريقا بينهم 16 في نفس الوقت ونشوب حرائق جديدة صباح اليوم

هدى بوغنية | الثلاثاء، 1 أوت، 2017 على الساعة 13:21 | عدد الزيارات : 2676
أكد والي جندوبة، أكرم السبري، أن بين يوم أمس وليلة البارحة تم تسجيل نشوب 21 حريقا بينهم 16 اندلعوا في نفس الوقت مشيرا الى أنه تم إلى حدود الساعة الرابعة صباحا السيطرة على حوالي 95% منها وأنه تم إجلاء كل العائلات.  

 

وأوضح الوالي في تصريح لشمس اف ام، أن المساحات الغابية التي نشبت فيها النيران تتراوح مبدئيا بين 240 و260 هكتار مبينا أن لجنة مجابهة الكوارث ترجح أن جزء كبير من الحرائق اندلعت بصفة طبيعية خاصة وأن درجات الحرارة ناهزت 55 درجة في الشمس و49 في الظل.


وأضاف أن اللجنة ترجح أيضا وجود عمل اجرامي وراء هذه الحرائق خاصة وأن 16 حريقا اندلعوا في نفس الوقت مشيرا إلى أن الحرائق الـ21 الذين نشبوا موزعين على 4 معتمديات وهي جندوبة الشمالية وفرنانة وعين دراهم وطبرقة وقد خلفت أضرار مادية ولم تخلف أي أضرار بشرية.


وأضاف أكرم السبري أن عدد المنازل التي تضررت من الحرائق إلى حد اللحظة قدر عددها بـ23 منزلا تم إجلاء أصحابها أما فيما يتعلق بالمحصول الفلاحي لم تقع تسجيل أضرار لأنه لا وجود لمناطق فلاحة في هذه المناطق الغابية، مشيرا إلى أنه تسجيل بعض الخسائر فيما يتعلق بالحيوانات.


هذا وشدد الوالي على أنه سيتم رفع تقرير للجنة مجابهة الكوارث حول الخسائر المسجلة وسيتم جبر الأضرار.


 كما أكد الوالي، اندلاع 4 حرائق في مناطق مختلفة في الجهة منذ الساعة التاسعة صباحا مبينا أنه تم تسجيل نشوب حريق في منطقة تابعة لعين دراهم وتمت السيطرة عليه ثم تسجيل 3 حرائق أخرى في مناطق مختلفة في الغابات وجاري حاليا محاولة السيطرة عليها مشيرا الى أن هذه الحرائق نشبت في مناطق غابية بعيدة عن التجمعات السكنية.


وبخصوص "عدم جاهزية السلط الجهوية للسيطرة على هذه الحرائق"، فسر السبري ذلك بأن هذه المناطق لم يسبق وأن اشتعلت فيها الحرائق، مبرزا أن المناطق التي تعرف سنويا اندلاع الحرائق فيها فيها جاهزية عالية ولم تسجل نشوب أي حريق.

كلمات مفاتيح : جندوبة، حريق،
آخر الأخبار