آخر الأخبار

في حوار خاص على قناة "العربيّة": هذا ما كشفه السبسي... وهذا موقفه من الثورة التونسية

زووم تونيزيا | الاثنين، 28 نوفمبر، 2016 على الساعة 13:00 | عدد الزيارات : 2560
شدّد رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، في مقابلة خاصة على قناة "العربيّة" ستبّث اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2016، أنّ الثّورة الوحيدة التي نجحت هي الثورة التونسيّة.

 

و وفق ما نقلته "العربية نت"، فإنّ الباجي قائد السبسي أوضّح أنّه لم يشارك في أحداث الثورة قائلا "كنت في منزلي"، مؤكّدا أنّه حقق نتائج لم يحققها غيره رغم عدم مشاركته بالثّورة وساهمت في منع تونس من الإنزلاق في حّمام دم، والّدليل أنّ تونس اليوم تقف على قدميه، وفق تعبيره.

 

وتحدث الباجي، خلاتل المقابلة الخاصة، عن حياته وما قبل إستلامه الرئاسة في تونس، وعن رأيه في الّربيع العربي ،وخصوصيّة التّجربة التونسيّة في هذا الموضوع، مشيرا إلى أنّ "كلمة ربيع عربي كلمة مستوردة من الغرب"، و"أنا قلت لايوجد ربيع عربي ثمة بداية ربيع تونسي"، وتابع "نحن في تونس مؤّلون ليكون عندنا ربيع عربي، لأنّ عندنا نظاماً ديمقراطيّا".

 

وكشف السبسي أسباب وجود إرهابين من تونس، موضّحا وجود مؤسسات لإستقطاب الشباب الذي يعاني من البطالة والفقر، ويتم إستغلالهم من قبل منظّمات إرهابيّة، وقال "الخلايا الّنائمة كثيرة ولكننا نباشرها بشكل جدّي والوضع أحسن بكثير الآن".

 

وتحدث رئيس الجمهورية عن العلاقات بين بلاده والجزائر ورداً على سؤال هل هناك توتر بين تونس والجزائر، قال السبسي "العلاقات بين تونس والجزائر امتداد للنضال من أجل الاستقلال٬ استقلال الجزائر واستقلال تونس".

 

أما عن ليبيا، فقال "الليبيون مختلفون٬ ولكن خلافهم لن يدوم"٬ مؤكدا أن الحل سيكون من قبل الليبيين أنفسهم٬ وأبدى تفاؤله بالخروج من هذه الأزمة٬ ولكنها تحتاج إلى وقت.

 

وكشف السبسي أن تونس ساعدت ليبيا في الثورة على نظام القذافي السابق، كما تحدث السبسي عن مؤسس تونس الحديثة٬ الحبيب بورقيبة٬ وقال "شاركته 30 سنة"

 

وعن انتخاب الرئيس الأميركي٬ دونالد ترمب٬ وكيف يرى وصول ترمب للسلطة٬ قال "هو شأن أميركي داخلي٬ ولكن أميركا دولة غير عادية٬ هي دولة عظمى تهتم بالشؤون الخارجية".

 

وعن تفاؤله بترامب٬ وهل ستكون علاقاته مع العالم العربي أفضل مما كانت مع باراك أوباما قال "إذا مشينا على تصريحاته خلال حملته الانتخابية بالطبع هناك تشاؤم٬ ولكن حملته الانتخابية شيء والواقع شيء آخر"، مضيفا "القضية في يد العرب٬ إذا العرب احترموا أنفسهم٬ واجتمعوا مع بعضهم لا يمكن لأحد تحديهم"

آخر الأخبار