سياسة

انتخاب سليم خلبوس عميدًا للوكالة الجامعية للفرنكوفونية

زووم تونيزيا | السبت، 28 سبتمبر، 2019 على الساعة 13:22 | عدد الزيارات : 4982
قرّر مجلس إدارة الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، انتخاب وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي التونسي سليم خلبوس عميدا جديدا للوكالة في ولاية تدوم 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .

 

وأفادت الوكالة، في بيان صادر عنها، أن خلبوس سيتولّى مهامه بداية من يوم 8 ديسمبر القادم خلفا للعميد الحالي الأستاذ الجامعي الفرنسي جون بول دو غودمار المنتخب منذ 2015 وسيشرف على التسيير الإداري للوكالة.

وتعدّ الوكالة الجامعية الفرنكوفونية التي تأسست منذ 60 عامًا من أبرز المنظمات الدولية للتعليم العالي وتضم 944 عضوا من 116 بلدا مختلفًا.

وتم تعيين خلبوس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة يوسف الشاهد في 20 أوت 2016 وهو متحصل على شهادة الدكتوراه في التصرف وشهادة الدراسات المعمقة في التصرف في المؤسسات من جامعة تولوز بفرنسا وشهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بتولوز.

ويبلغ خلبوس من العمر 48 عاما وهو أيضا باحث جامعي درس بالجامعة التونسية منذ سنة 1995 بتونس كما درس بفرنسا والمغرب ولبنان بصفته أستاذا زائرا وله عديد المقالات والمداخلات في مجالات علمية متنوعة مثل التصرف في إطار متعدد الثقافات وروح المبادرة والاتصال والتسويق.

وتم انتخابه مديرا لمعهد الدراسات التجارية العليا بجامعة قرطاج في سنة 2011 وانتخب مرة ثانية في سنة 2014 وقد تقلد قبل ذلك العديد من المهمات بالمؤسسات الجامعية من بينها رئيس قسم ورئيس اللجنة الوطنية القطاعية للاعتماد،إضافة إلى عضوية اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم العالي وكذلك لجان انتداب مدرسين جامعيين.

كما نشط في المجتمع المدني صلب العديد من الجمعيات الأكاديمية والبحثية والخيرية وهو مؤسس ورئيس تحرير "المجلة التونسية للتسويق" كما عمل في القطاع الخاص حيث بعث مؤسستين مختصتين في التنمية الاستراتيجية ودراسات السوق والاتصال وتكنولوجيات المعلومات.

كلمات مفاتيح :
سليم خلبوس