سياسة

القبض على شخصين بتهمة التخابر مع أطراف أجنبية: هيومن رايتس ووتش تطالب بإطلاق سراح "الخبير الأممي" ؟

زووم تونيزيا | الجمعة، 29 مارس، 2019 على الساعة 14:51 | عدد الزيارات : 3378
قالت مديرة مكتب "هيومن رايتس ووتش" آمنة القلالي، بخصوص اعتقال الداخلية لشخصين على خلفية الاشتباه في التخابر مع أطراف أجنبية، أنّ السلط التونسية "اعتقلت" عضو الفريق الأممي لخبراء ليبيا "منصف قرطاس " حال وصوله إلى تونس يوم الثلاثاء الماضي.

 

و دعت القلال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الجمعة 29 مارس 2019، السلط التونسية إلى تقديم أسباب إقدامها على اعتقال "قرطاس" "لا سيما وأنه يتمتع بالحصانة الأممية ويعمل على التحقيق في انتهاكات حظر الأسلحة الأممي على ليبيا.

 

كما طالبت المتحدثة بإطلاق سراح "قرطاس"، معتبرة أنّ الدولة التونسية "ملزمة بالتعاون" مع تحقيقات فريق الخبراء ما لم يكن لديها دليل على جريمة فعلية.

 

و كانت وزارة الداخلية أعلنت في بلاغ لها صباح اليوم القبض على شخصين على خلفية الاشتباه في التخابر مع أطراف أجنبية و ذلك بعد متابعة ميدانية وفنيّة انطلقت منذ سنة 2018، كما تم حجز العديد من الوثائق السرية المتضمنة لمعطيات وبيانات دقيقة وشديدة الحساسيّة من شأنها المساس بسلامة الأمن الوطني بالإضافة إلى تجهيزات فنيّة محجّر استعمالها بتونس ويمكن استغلالها في التشويش والاعتراض على الاتصالات كما تستعمل في عمليات المسح الرّاديوي.