سياسة

جامعة الزيتونة توضّح حول اصدارها فتوى تحرّم التصويت على المساواة في الميراث

زووم تونيزيا | الخميس، 20 ديسمبر، 2018 على الساعة 11:39 | عدد الزيارات : 2200
أكدت جامعة الزيتونة أنه تبعا لما راج مؤخرا حول استعدادها لإصدار فتوى في تحريم انتخاب كل من يصوت لفائدة اقتراح مشروع تعديل مجلة الأحوال الشخصية في بابها المتعلق بالوصايا والمواريث بما يتيح المساواة في الإرث بين الجنسين، فإن هذا المقترح صدر عن أحد أساتذة الفقه في إطار يوم دراسي نظمته إحدى الجمعيات بسوسة ( و لم تكن الجامعة طرفا في تنظيمه) ولا يلزمه إلا هو.  

 

 

وشددت الجامعة في بيان لها على أنه لا سلطان للجامعة على أساتذتها في هذه المسائل ولا تتدخل في محتوي ورقاتهم العلمية احتراما لمبدأ الحريات الأكاديمية التي أتي بها دستور جانفي 2014.


كما تعهدت الجامعة أمام الرأي العام بالنأي بنفسها عن التجاذبات و المناكفات الحزبية والسياسية للتفرغ لطابعها الأكاديمي والعلمي والبحثي وبعدم التدخل في صلاحيات هياكل أخري باعتبار أن إصدار الفتاوى مهما كان نوعها هي من الصلاحيات المطلقة لسماحة مفتي الجمهورية.


وأشات الجامعة الى أنه قد سبق أن عبرت عن رأيها في مسألة المساواة في الإرث في عدة بيانات منفصلة أهمها( 19/8/2018 و 12/12/2018) وهي بيانات وضحت الموقف الشرعي من هذه المسألة و لا ترتقي إلى درجة الفتوى التي تخرج عن اختصاصها.


واعتبرت الجامعة أن مسألة الانتخاب هي حرية شخصية للمواطنين ولا سلطان عليهم سوي ضمائرهم ولا حق لأحد بأن يجعل هذه الممارسة تحت طائلة الحلال والحرام.

كلمات مفاتيح :
مشائخ الزيتونة