سياسة

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان: الإعتداءات على الصحفيين إجرام في حقهم وعلى الداخلية التدخل

زووم تونيزيا | الجمعة، 2 فيفري، 2018 على الساعة 08:55 | عدد الزيارات : 3305
نبهت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، إلى خطورة الإعتداءات التي طالت الصحفيين في تونس واعتبرتها "إجراما في حقهم وفي حق حرية التعبير والصحافة التي تعتبر من أهم مكاسب الثورة".  

 

 

وحذرت المنظمة الحقوقية في بيان لها من "مغبة محاولة تكميم أفواه الصحفيين بمثل تلك الممارسات" داعية وزارة الداخلية، الى إتخاذ الإجراءات الردعية والتأديبية والقضائية ضد كل من تثبت إرتكابه لاعتداءات مادية ولفظية تجاه الصحفيين. 


وعبرت الرابطة عن "مساندتها المطلقة" للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ولمنظوريها، إزاء تلك "الهجمة" ودعت كل فعاليات المجتمع المدني إلى "مساندة الصحفيين في نضالاتهم من أجل حرية الرأي والتعبير والصحافة"، مذكرة بضرورة "إحترام القوانين والدستور والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي والتعبير والصحافة وحقوق الإنسان". 


وسجلت المنظمة "عدم إتخاذ السلطات الأمنية والقضائية أي إجراء تأديبي أو قضائي ضد كل من أجرم في حق الصحفيين" وأكدت أنها تتابع ب"قلق شديد" تواصل حملات التشويه والتهديد بالتعذيب، محاولة لتخويف الصحفيين والصحفيات والصادرة عن قيادات أمنية"، فضلا عن تسجيلها "تواصل حملة التشكيك في مهنية وحرفية الصحفيين وحياديتهم". 


يذكر أن نقابة الصحفيين كانت دعت منظوريها إلى الدخول اليوم الجمعة 2 فيفري 2018، في يوم غضب وحمل الشارة الحمراء في كامل تراب الجمهورية، وتنظيم اجتماع احتجاجي بمقر النقابة بتونس، على خلفية ما اعتبرته "تجاوزات تطال الصحفيين، وتحريضا ضدهم من قبل قيادات نقابية أمنية".