سياسة

في أول ايام الدورة الرئيسية: وزير التربية بالنيابة يؤكد امكانية انخفاض نسبة النجاح في باكالوريا 2017

هدى بوغنية | الأربعاء، 7 جوان، 2017 على الساعة 15:50 | عدد الزيارات : 2852
أكّد وزير التربية بالنيابة سليم خلبوس أنّ عدد المترشحين لامتحانات الباكالوريا في السنوات الـ7 الأخيرة يتراوح بين 130 و135 ألف مترشّح مشيرا الى إمكانية انخفاض نسبة النجاح بنسبة 10 بالمائة في امتحانات الباكالوريا هذه السنة بسبب حذف إجراء الـ20 بالمائة، القرار الذي سيساهم في تحسين مستوى الطلبة التونسيين، حسب تعبيره.

 

واعتبر خلبوس في تصريح لموزاييك اف ام أنّ الجميع يطالب بتحسين مستوى الامتحانات الوطنية وهو ما يتطلب قرارت هامة من بينها التخلي عن نسبة الـ20 بالمائة خاصة مع وجود تشكيك حول تضخيم الأعداد خلال السنة الدراسية مؤكدا أنّ الجانب الإداري لا يتدخّل في الامتحانات الوطنية، وأنّ لجان سرية متكوّنة من أساتذة ومتفقدين ذات كفاءة عالية تقوم بإعداد الامتحانات بشكل سري خوفا من أي تسريبات.

أما بخصوص انطلاق الامتحانات اليوم، خلبوس أنّه لاحظ خلال زيارته لعدد من المعاهد أنّ الترتيبات اجمالا كانت جيدة.

واعتبر أنّ تحسين مستوى الباكالوريا يلقي بضلاله على الجامعة، وخاصة فيما يتعلّق بالتوجيه الجامعي، متابعا ''لابد من إيجاد نظام يأخذ بعين الاعتبار مهارات التلاميذ لأنّ الذكاء لا ينحصر فقط في الشعب العلمية''.

ودعا الوزير إلى إيلاء التكوين المهني أهمية كبرى لأنّ هناك فرصة للشباب للتألق في بعض المهن أفضل من الجامعات. وأوضح أنّ هذا الأمر يتطلب توجيها مبكرا، وذلك عبر تمكين التلميذ من مواد اختيارية في الـ3 سنوات الأخيرة قبل الباكالوريا.