سياسة

نقص الأدوية في تونس: كاتب عام النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة يتهم الكنام ويدعو الى اتخاذ قرارات عاجلة

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016 على الساعة 12:31 | عدد الزيارات : 2308
أكد كاتب عام النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة رشاد قارة علي أن النقابة نبهت إلى مسألة النقص المسجل في الأدوية في تونس منذ شهر جويلية عندما بدأت الأزمة مع الكنام مؤكدة أن ستسبب اضطرابات داخل سلك توزيع الأدوية في تونس .  

 

وأوضح قارة علي في تصريح لـ "الجوهرة اف ام" أن الصيدلية المركزية موجودة حاليا في وضع مالي صعب ناتج عن ديون غير مستخلصة من قبل عدة أطراف منها مصحات تابعة للكنام ولديها ديون كبيرة وصلت ل140 مليار غير خالصة إضافة إلى المستشفيات الذين يعانون وضعية كارثية ولديهم ديون لفائدة الصيدلية المركزية ايضا.


وأضاف كاتب عام النقابة أن الصيدلية المركزية وجدت نفسها في وضعية مالية صعبة مع مزوديها الأجانب بالأدوية بسبب عدم ايفاء تلك المصحات والمستشفيات بالديون المتخلدة بذمتهم لفائدتها خاصة وأن نصف الأدوية التي يقع توزيعها في تونس مستوردة من الخارج مشيرا الى أن الأدوية المصنعة في تونس سجلت نقصا أيضا لأن المواد المستعملة لصنعها مستوردة وهناك أزمة مع المخابر الأجنبية.


وشدد كاتب عام النقابة على ضرورة ايجاد حل مع الكنام واتخاذ قرارات عاجلة حتى يتمكن من تسديد ديونه للصيادلة والمصحات والمستشفيات لتلافي النقص الحاصل في الأدوية واستئناف استيرادها من الخارج واستيراد المواد الأولية اللازمة لصنع الـأدوية المحلية على حد قوله.

 

كلمات مفاتيح :
الكنام