سياسة

توقيع عشرة اتفاقيات بين تونس وبوركينافاسو في هذه المجالات

كريمة قندوزي | الجمعة، 30 سبتمبر، 2016 على الساعة 15:25 | عدد الزيارات : 2690
انعقدت اليوم الجمعة، 30 سبتمبر 2016، بمقر وزارة الشؤون الخارجية الجلسة العامة الختامية لأشغال الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون التونسية البوركينية، التي انطلقت يوم 28 سبتمبر، تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ووزير الخارجية والتعاون والبوركينيين بالخارج ألفا بارّي.

 

وتولى الوزيران بهذه المناسبة توقيع ثماني اتفاقيات وبرامج وبروتوكولات تعاون بين البلدين شملت مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والتكوين المهني والتشغيل بالإضافة إلى التربية والصحة الإنجابية والتخطيط الأسري والرياضة والثقافة والشؤون الاجتماعية.

 

كما تولى مسؤولان ساميان عن قطاعي النقل الحديدي والبريد توقيع اتفاقيتي تعاون في هذا المجال مع نظيريهما البوركينيين.

 

وأكد الجهيناوي بالمناسبة أن التوصيات الصادرة عن اللجنة المشتركة تبرز الآفاق الواعدة للتعاون الثنائي، مشيرا إلى أن وضع خارطة طريق بخصوص المحاور الكبرى التي تضمنها المخطط الخماسي البوركيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2016-2020، ستكون من أهم الأولويات التي ستعمل تونس على تحقيقها في أقرب الآجال.

 

واقترح وزير الشؤون الخارجية تكوين لجنة متابعة تسهر على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة ومتابعة توصيات اللجنة العليا المشتركة.

 

من جهته عبر الوزير البوركيني عن ارتياحه لمستوى التعاون الثنائي بين البلدين، منوّها بقرار تونس فتح سفارة مقيمة بواغادوغو وإلغاء العمل بالتأشيرة بين البلدين.

 

وأشاد في هذا الخصوص بالتقدم الكبير والنتائج المسجلة في تنفيذ برامج التعاون الثنائي، مؤكدا التزام بلاده بالحرص على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في إطار اللجنة المشتركة.