سياسة

الحبيب خضر يُعلن الخطوات الدستورية القادمة بعد سحب الثقة من حكومة الصّيد

زووم تونيزيا | السبت، 30 جويلية، 2016 على الساعة 22:57 | عدد الزيارات : 4567
زووم - اِنتهت منذ قليل الجلسة العامة بمجلس نوّاب الشعب الخاصة برفض تجديد الثقة في حكومة الحبيب الصّيد، حيث كان التصويت بــ 03 نعم 27 إحتفاظ و118 رفض وبذلك تعتبر الحكومة مستقيلة.

 

وعن الخطوات الدستورية القادمة ، وضّح النائب عن حركة النهضة وعضو مكتب مجلس النوّاب الحبيب خضر أنّ أول إجراء هو اِرسال مجلس النواب مراسلة موجّهة لرئيس الجمهورية يُعلمه فيها بالتصويت ونتيجته ومن ثمة تُعتبر الحكومة مستقيلة.

 

وقال خضر أنّه بداية من يوم الغد الأحد ينطلق الآجال المُقدّر بـ10 أيام كحد أقصى ليُجري الباجي قائد السبسي مشارواته مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابة بغرض محاولة التوصل إلى توافق على شخصية يعتبرها الأقدر لتكليفها بتشكيل حكومة ، مؤكّداً أنّه في إختياره لهذه الشخصية غير مُلزم في أن ينحصر في حزب مُحدّد وفق نتائج الانتخابات ولا في شخصية حزبية وجوبا حيث أنّ الرئيس له هامش واسع للاختيار لكن سياسياً هو مدعو للبحث عن الشخصية الممكن أن تحظى بالمقبولية ولذلك الدستور سمّاها الشخصية الأقدر على تكوين الحكومة .

 

هذا وتُمنح هذه الشخصية ثلاثون يوم مهلة كحد أقصى ليُقدّم للمجلس تركيبة الحكومة، وهذه المدّة قابلة للتجديد مرة أخرى بثلاثون يوم وبنهاية هذه المهلة يجب أن تُقدّم للمجلس ملف الحكومة و بعدها المجلس سيعقد جلسة وجوباً حتى في العطلة البرلمانية للتصويت على منح الثقة .