سياسة

ملامح أوليّة لتركيبة حكومة الوحدة الوطنيّة

منى بن محمود | الخميس، 9 جوان، 2016 على الساعة 23:16 | عدد الزيارات : 10769
زووم - بدأ رئيس الجمهورية اليوم الخميس 09 جوان 2016 بعقد لقاءات في إطار التّباحث حول المبادرة الّتي أعلن عنها بخصوص تكوين حكومة وحدة وطنيّة تتولّى تنفيذ الأولويات المتوافق حولها بين الأحزاب السّياسيّة والمنظمات الوطنيّة الكبرى.

 

و وفق أخر التصريحات واللقاءات ، فإنّ ملامح هذه الحكومة بدأت تظهر رويدا رويدا ، حيث بات من المؤكّد أنّ رئيس الحكومة الحبيب الصّيد لن يكون على رأس الحكومة القادمة خاصة بعد تخلي رئيس الجمهورية وحزب نداء تونس عنه و الاتفاق على ضرورة اختيار شخصية جديدة، كما أنّ حزبي نداء والنهضة سيكون لهما النصيب الأكبر من الحقائب الوزارية وفق تصريح السبسي.

 

هذا ولن تُشارك أحزاب اليسار في الحكومة الجديدة وذلك بالنظر إلى "الخطاب الانتقادي الحاد" حول المُبادرة وفق تعبير رئيس الجمهورية ، كما أنّ الاتحاد العام التونسي للشغل لن يكون موجوداً في تركيبة الحكومة بإعتباره يرفض الدخول في الحكم.

 

ووفق أخر حوار لرئيس الجمهورية ، فإنّ هنالك مُرشحان في ذهنه لم يكشف عنهما بعد غير أنّه أكّد أنّ الرئيس القادم للحكومة يجب أن يكون شخصية جامعة تكون أكثر قدرة على التواصل مع التونسيين ووسائل الإعلام ، في حين أعلن عن موعد الحسم في كل هذا وذلك بعد يومين.

كلمات مفاتيح :
حكومة وحدة وطنية