سياسة

إمكانية إعلان السبسي العمل بالفصل 80 من الدستور: كلثوم بدر الدين تعلق

زووم تونيزيا | الأربعاء، 10 ماي، 2017 على الساعة 10:49 | عدد الزيارات : 4284
أكدت رئيسة لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بمجلس نوّاب الشّعب كلثوم بدر الدين  أن الفصل 80 من الدستور يعطي الصلاحيات لرئيس الجمهورية باتخاذ اجراءات لمواصلة تسيير دواليب الدولة في حالة الخطر الداهم الذي يهددها ويبقي مجلس النواب في حالة انعقاد دائم.   

 

وأشارت كلثوم بدر الدين الى أنه من ضمن الاجراءات في هذا السياق هي امكانية اعلان حالة الطوارئ بشهر واحد قابل للتمديد فيما استبعدت في المقابل ان يقدم رئيس الجمهورية على هذه الخطوة اعتبارا ان تونس في وضع لا ينذر بالخطر الداهم وان وعي الموطنين كبير في هذه المرحلة.


ومن جهة أخرى، أكدت كلثوم بدر الدين في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام" أن الاستفتاء على القوانين يكون بعد المصادقة عليها من طرف مجلس نواب الشعب مشيرة الى ان رئيس الجمهورية من صلاحياته اعلان استفتاء على قانون معين عندما يقدم له من طرف البرلمان للختم كما يمكنه ان يطعن بعدم دستورية القانون وفقا لما ورد في الدستور.


وبخصوص امكانية اعلان استفتاء على قانون المصالحة الوطنية اوضحت كلثوم بدر الدين ان  ذلك يبقى رهين المصادقة عليه من طرف المجلس مشيرة في هذا الصدد الى ان هناك مطالب عديدة بتنقيح فصول مختلفة في القانون خاصة وان البعض يعتبره بمثابة شبه عفو جبائي ويطالب بالغائه فيما يرى  البعض الاخر ان اللجنة التي سيتم تكوينها في هذا السياق ليست محايدة وغير دستورية لانها لجنة حكومية بالاساس.


وفي سياق آخر، وبخصوص استقالة رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات شفيق صرصار، أكدت كلثوم بدر الدين أن هذه الإستقالة يجب أن تقدم إلى مجلس الهيئة للنظر فيها.


وأشارت الى أنه لقبول استقالة صرصار والعضوين نائب الرئيس مراد بن مولي وعضو مجلس الهيئة لمياء الزرقوني، يجب تصويت ثلثي أعضاء الهيئة مؤكدة أنه يكفي أن لا يصوت عضو وحيد ضد الإستقالة كي لا تقبل.

كلمات مفاتيح :
كلثوم بدر الدين