ثقافة و فن

بعد خسارة قطر لرئاسة اليونسكو : مصر تُبرئ نفسها

زووم تونيزيا | السبت، 14 أكتوبر، 2017 على الساعة 14:38 | عدد الزيارات : 4780
زووم - أكّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أنّ ما راجَ حول هتاف دبلوماسي مصري في "اليونسكو" ضد قطر لصالح فرنسا بقوله "تحيا فرنسا وتسقط قطر" غير صحيح .

 

واِتهم أبو زيد قناة "الجزيرة" بالبراعة في التضليل ونشر الأكاذيب، وجاء نفي الخارجية المصرية هذا، عقب أنباء تحدثت عن "شماتة" أحد الدبلوماسيين المصريين في "اليونسكو" بقطر، بعد خسارة مرشحها منافسات منصب المدير العام للـ"اليونسكو"، وترحيبه بصوت عال بفوز المرشحة الفرنسية بهذا المنصب.

 

هذا وكان قد قدّم علي زينل مندوب قطر لدى اليونسكو التحية إلى مصر وكافة الشعوب العربية، وقال في حديث متلفز بهذا الصدد: "سمعت ما قاله الدبلوماسي المصري، وأنا أقول: تحيا مصر .. وتحيا قطر .. وتحيا كل الدول العربية .. هذا التصرف لا نقيس عليه .. نحن نرى الأمر بمنطق التنافس الشريف .. والشعوب العربية تظل تحب بعضها .. السياسة يختلف فيها الساسة .. لكن لا يجب على الشعوب العربية أن تقع في فخ كراهية بعضها .. لا نستغني عن بعضنا البعض .. ولا يجب علينا كشعوب أن نقع في فخ السياسة".

 

للإشارة فإنّ الفرنسية أودري أزولاي فازت أمس الجمعة، بمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، خلفا للبلغارية، إيرينا بوكوفا، حيث حصلت أزولاي على 30 صوتا مقابل 28 لمنافسها القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

 

ومن المنتظر أن تتقلّد أزولاي (45 عاما) مهاما، رسميا، عقب موافقة أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعددهم 195 دولة، خلال جلسة علنية تعقد في باريس يومي 14 و15 نوفمبر/ تشرين ثان المقبل.

كلمات مفاتيح :
مصر قطر اليونسكو