سياسة

على متنها أكثر من 30 تلميذا: اِنزلاق حافلة على حافة واد في منوبة

زووم تونيزيا | الأحد، 13 ديسمبر، 2020 على الساعة 20:09 | عدد الزيارات : 5052

تمكن أعوان الحماية المدنية بالتعاون مع أعوان شركة نقل تونس صبيحة اليوم الأحد، من رفع حافلة نقل عمومي علقت في أوحال الطريق المحلية رقم 616 الرابطة بين الملاحة والقفاية بطبربة منذ صبيحة السبت، بعد انزلاقها على يمين الطريق وعلى متنها أكثر من 30 تلميذ وتلميذة تعليم اعدادي وثانوي.

 

وتسببت الحادثة في حالة فزع في صفوف التلاميذ بعد أن مالت الحافلة على الجسر المطل على الوادي، وأثارت حالة احتقان بين المتساكنين ،الذين طالبوا بالإسراع بإنجاز أشغال تهيئة الطريق المبرمجة وفك عزلتهم التي تواصلت سنوات وفق تأكيد المواطن رمضان عمارة لمراسلة (وات) بمنوبة.

 

وأضاف أن الطريق مبرمجة للإنجاز حسب علمهم منذ أشهر، لكن الأشغال لم تنطلق بعد رغم الحاجة الملحة لتهيئتها وإصلاح مسارها المليء بالحفر والانزلاقات التي قد تتسبب في مزيد الكوارث خاصة مع تهاطل الأمطار محذرا من إعادة سيناريو حافلة عمدون.

 

الطريق المهيأة منذ 1986 حسب رواية متساكني المنطقة وعددهم حوالي125 عائلة، تحولت في السنوات الأخيرة إلى طريق المخاطر والمخاوف باعتبارها شريان المنطقة، وسبيلهم الوحيد وأبنائهم الطلبة والتلاميذ للوصول إلى طبربة والى المدرسة الابتدائية بالملاحة والإعدادية والمعهد الثانوي بطبربة.

 

حادثة أمس السبت وانزلاق الحافلة على حافة الوادي أرعب الجميع، ليجددوا نداءهم الملحّ الذي اطلقوه منذ سنوات الى السلطات الجهوية، بضرورة الإسراع بتهيئة الطريق وتركيز العلامات الضوئية العاكسة، وتذليل صعوبات تنقلهم، وإنقاذ أبنائهم وحمايتهم من مخاطرها ،خاصة مع انسدال الظلام وتعذر الرؤية بها وفق تأكيد المواطنة يامينة بن منصور.

 

وقد حمّل شباب المنطقة وعدد منهم من حاملي الشهائد العليا، وضعية البنية التحتية للطريق، مسؤولية التسبب في جميع الاشكاليات والصعوبات التي تتخبط فيها المنطقة من بطالة وانقطاع مدرسي ونقص الاستثمار الفلاحي وغيرها، معتبرين أن تهيئتها وفق المقاييس وتوسعتها، سيجعل من منطقتهم قبلة المستثمرين خاصة في القطاع الفلاحي وفي الأراضي الدولية الممتدة هناك التي يريدون الحصول فيها على مقاسم.

 

كما أشار بقية المتساكنين إلى ضرورة تعلية الجسر على مستوى وادي عنزوز، وتركيز قنوات التصريف التحتية على مستوى الوادي مباشرة، وليس على الجانب الآخر كما سبق القيام بذلك الأمر الذي جعل مياه الوادي تمر فوق الطريق المؤدية إلى القفاية 2 وتشكل خطورة كبيرة مع تهاطل الأمطار مشيرين إلى تسببها في جرف سيارة نقل ريفي وانقلابها وعلى متنها ركاب قبل سنوات وفق تاكيد المواطن عبد المجيد الدعجي.

 

من جهتها أكدت مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز برمجة الطريق المذكورة ضمن برنامج التغليف السطحي للطرقات المرقمة لسنة 2020 ، وتخصيص اعتمادات بقيمة 700 ألف دينار لتهيئة وصيانة الطريق على مسافة 4،5 كلم ستنطلق أشغالها هذا الشهر وذلك بعد استيفاء جميع الإجراءات وانتهاء الدراسات اللازمة وإسناد صفقة الإنجاز لشركة مقاولات.

 

 

 

وات