سياسة

وزير النقل: "سيقع تحديد بروتوكول صحّي يُطبّق قبل الصعود إلى الطائرة.. وبكل وضوح روحوا لبلادكم"

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 9 جوان، 2020 على الساعة 10:02 | عدد الزيارات : 5587
قال وزير النقل واللوجستيك، أنور معروف، بخصوص عودة المواطنين بالخارج إلى أرض الوطن، "بكل وضوح روحوا لبلادكم، بلادكم نجحت في مقاومة جائحة كورونا، وبلادنا آمنة ومستعدة لاستقبال أبنائها من تونسيين موجودين في الخارج"، وفق قوله.  

 

 

وأضاف معروف في تصريح لإذاعة "اكسبراس اف ام" أنّ تونس مستعدة لاستقبال السياح في موسم الصائفة وذلك لإنقاذ الموسم السياحي، ولتمكين المواطنين بالخارج من زيارة عائلاتهم.


وأكد معروف أنّ الحكومة أعلنت بفتح الأجواء بداية من 27 جوان، وستعود العودة تدريجيا، ولكن الذي سيتغير هو البروتوكول الصحي، مبينا أنه في إطار الإجلاء "نحن بصدد القيام بالحجر الصحي الإجباري، ومن المنتظر أن يقع تحديد بروتوكول صحي يطبق قبل الصعود إلى الطائرة"، مشيرا إلى أنه بداية من 27  جوان بإمكان المواطنين أن يستعدوا لعودة أمنة للبلاد.


وبخصوص الاجراءات المتعلقة بالحجر الصحي الموجه، أضاف معروف أنه سيتم  إعداد عودة طبيعية للنشاط، وهناك مباحثات مع المنظمة الدولية للطيران المدني والتي تضع القواعد التي من المفروض أن تطبقها الدول، وهناك اتفاقات حينية بين الدول حتى يتم الاتفاق على البروتوكول الصحي.


وبين معروف أن البروتوكول الصحي الذي سنتجه إليه هو أن يتم تطبيقه قبل الصعود إلى الطائرة، مشيرا إلى أنه سيكون الحضور في المطار قبل 4 ساعات من موعد الرحلة، والتحاليل التي ستثبت بأنّ الشخص غير حامل للفيروس يتم أخذها قبل الصعود إلى الطائرة، مشيرا إلى أنّ هناك إجراءات في المطار منها قيس درجة الحرارة، وتوزيع الأكل في الطائرة سيكون خصوصي، وتخصيص صفين في آخر الطائرة لتأمين العزل إذا كان هناك اشتباه في حالة، ونظام التهوئة داخل الطائرة سيكون فيه مراقبة.


وأكد معروف أنه سيتم التشديد على برتوكول الطائرات، وسيكون هناك تعقيم كلي وبصفة دورية في الطائرات، والأشخاص الذين سيتقيدون بهذه الإجراءت والذين تثبت التحاليل بأنهم غير حاملين للفيروس عند المجيء إلى تونس، يمكننا من إلغاء الحجر الصحي الإجباري، وفق تعبيره.


وبخصوص التنقل بالطائرة داخل المدن، أضاف معروف أن الرحلات الداخلية ستنطلق قبل 15 جوان ومن الممكن تسيير أول عودة يوم السبت القادم.


وبخصوص استئناف البواخر أضاف معروف أنه بداية من 27 جوان سيتم فتح الحدود وهناك تواصل مع السلطات في إيطاليا وفرنسا لتأمين عودة التونسيين بالخارج، وفق تعبيره.