سياسة

رئيس غرفة المقاهي: العملة لم يتحصلوا على أجورهم..ولا يُمكننا خلاصهم

زووم تونيزيا | الخميس، 30 أفريل، 2020 على الساعة 17:01 | عدد الزيارات : 3040
أكد رئيس الغرفة الوطنية للمقاهي التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، محمد فوزي الحنفي، لدى تدخله على موجات إذاعة "موزاييك أف أمط،  أن عملة المقاهي وقاعات الشاي من نُدُل وعمال تنظيف.. لم يحصلوا على أجرة أفريل ولن يكون ممكنا تمكينهم من أجرة ماي، نظرا لعدم إمتلاك أصحاب المقاهي مداخيل لذلك، مشددا على أن ''الأجر دون عمل مخالف لقانون الشغل''، وفق تعبيره.  

 

وانتقد الحنفي قرار الحكومة بإعادة فتح المقاهي بداية من 24 ماي، مؤكدا عدم التشاور مع ممثلي أصحاب المقاهي وعدم واقعية هذا القرار. وقال ''أولا لم تمكنا الدولة من منحة 200 دينار كمساهمة في خلاص العملة واجراءات الحصول على هذه المنحة معقدة جدا مما جعل التمتع بها أمرا صعبا.. أؤكد أن لا أحد قد تمتع بهذه المنحة''. 

 

وتابع ''ثانيا، كيف سنعيد فتح أبوابنا وأغلبنا لم يتمكن من خلاص كراء المحلات، كما تنتظره فواتير ماء وكهرباء.. وكيف سنطبق اجراءات الوقاية عبر استعمال الكؤوس ذات الاستعمال الواحد، في حين أنها غير متوفرة في السوق؟''.

 

وتابع ''ليست عودة للمقاهي بل هي  شبه عودة، قاعات الشاي لن تفتح أبوابها مثلا لأن الوضعية لن تكون مربحة بالمرة''. 

 

وعن مطالب أصحاب المقاهي، قال رئيس الغرفة ''نريد قروضا سهلة بفوائض بسيطة.. وتأخير في استخلاص الآداءات، وتبسيطا في تمكين العملة من 200 دينار..''.

كلمات مفاتيح :
المقاهي

التعديل في توقيت غلق المقاهي

الجمعة، 5 مارس، 2021 - 14:17