سياسة

وزارة التجهيز: أكثر من 145 نقطة سوداء في تونس ورصد 3 مليارات فقط للسلامة المرورية

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 3 ديسمبر، 2019 على الساعة 11:46 | عدد الزيارات : 3604
أكد مدير الجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية صلاح الزواري تسجيل حوالي 145 نقطة سوداء منذ 2007 إثر عملية جرد بالتعاون مع المرصد الوطني للسلامة المرورية.  

 

 

وأضاف صلاح الزواري في تصريح لموزاييك اف ام أن أبرز النقاط السوداء موجودة في مناطق الشمال الغربي والجنوب التونسي ومناطق أخرى والتي تكثر فيها المنعرجات أو التقاطعات مع السكة الحديدية، مشيرا إلى أنه تم التدخل فيها بالتعاون مع وزارات الداخلية والنقل والمالية والمرصد الوطني للسلامة المرورية لتهيئتها وإزالة هذه النقاط  حسب برنامج سنوي.


وبيّن مدير الجسور والطرقات أن الوزارة تشتعل اليوم على إزالة 49 نقطة سوداء متبقية في عدة مناطق جبلية منها منطقة "يهبو" بسليانة والتي شهدت مضاعفة الطريق الوطنية رقم 4 والوطنية رقم 12 بين كسرى ومكثر التي  تكثر فيها المنعرجات إلى جانب مناطق بجندوبة فيها عدة انزلاقات وكذلك المنطقة الرابطة بين منطقة القصرين وتالة والتي تتسبب شاحنات الإسمنت الثقيلة في حوادث كبيرة فيها، كما تمت مؤخرا برمجة تهيئة منعرج على مستوى تالة لتحويل حركة المرور لإصلاح  الوضع هناك. 


وأبرز أنه يتم سنويا رصد اعتمادات تتراوح  بين 2 و3 ملايين دينار لفقرة السلامة المرورية والتي تعد ضعيفة حسب تصريحه فيما تتم برمجة بعض المناطق كمشروع لإزالة النقاط السوداء به خارج هذه الميزانية .


ويعرّف المرصد المنطقة السوداء بأنها جزء من الطريق بطول كلم يسجل فيه 10 حوادث أو أكثر ويسفر على قتلى وجرحى على مدى خمس سنوات.