سياسة

وزير التجهيز: 80 % من العائلات التونسية تملك منازل على ملكها الخاص

زووم تونيزيا | الخميس، 31 أكتوبر، 2019 على الساعة 14:15 | عدد الزيارات : 3255
أكّد وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية نور الدين السالمي العمل على استعمال التكنولوجيا في المدن (المدن الذكية) ومكافحة العشوائيات ودعم مشاركة القطاع الخاص في برنامج السكن الميسر، معتبرا أنّ الوضع في تونس مقارنة بدول الجوار والدول العربية لا يمكن وصفه بـ''السيء للغاية''.  

 

 

وأشار الوزير في تصريح لموزاييك إلى وجود 3.3 مليون مسكن لـ 2.7 مليون عائلة وهو ما يعني أنّ حوالي 80% من العائلات التونسية تملك مسكنا، وذلك على هامش الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للمدن مع الاحتفال باليوم العالمي والعربي .


وبخصوص المساكن الاجتماعية طالب وزير التجهيز السلطات المحلية باصدار القائمات للانتفاع بأكثر من ألفي مسكن اجتماعي جاهز للتمليك، مؤكّدا أنّ مشروع السكن الاجتماعي مازال متواصلا وأنّه خلال سنتي 2020 و2021 سيتم انجاز 5 آلاف مسكن جديد.


 وأضاف أنّ مطالب السكن الاجتماعي بلغت حوالي 235 ألف مطلب والوزارة تعمل على توفير 30 ألف مسكن على الأقل وذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص مشيرا الى أنّه إلى جانب برنامج السكن الاجتماعي يتواصل برنامج الجيل الثاني لتهذيب الأحياء السكنية والذي انطلق في شهر جويلية الفارط وسيشمل حوالي 146 حيا سكنيا وباعتمادات تقدر بـ 700 مليار ويتميز بانجاز مقاسم اجتماعية متاخمة للأحياء الشعبية للحد من الانتشار العشوائي للمساكن.


وبالنسبة إلى الترفيع في الأداء على القيمة المضافة لتبلغ 19 % في المساكن الذي سيدخل خيز النفاذ بداية من سنة 2021 ، اعتبر أنّ ذلك سيثقل كاهل المواطن ويساهم في ارتفاع أسعار المساكن وأنّ هناك سعي للتخفيض في الأسعارمن خلال آيات جديدة.