سياسة

منظمة الأعراف ترفض تعديل القانون الانتخابي

زووم تونيزيا | الجمعة، 14 جوان، 2019 على الساعة 14:30 | عدد الزيارات : 657
اعتبر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في علاقة بتنقيح قانون الانتخابات، أنّ الممارسة الديمقراطية ومبدأ الأمان القانوني يفرضان عدم المساس بالقوانين المنظمة للعملية الانتخابية قبل مدة قصيرة من تاريخ الاقتراع، رغم قناعته بأن القانون الانتخابي والدستور بحاجة للمراجعة.

 

ودعت منظمة الأعراف في بيان أصدرته اليوم الجمعة 14 جوان 2019، بخصوص الاختلافات حول تنقيح قانون الانتخابات من عدمه إلى تغليب صوت الحكمة وتجنب كل ما من شأنه أن يزيد في منسوب التشنج والاحتقان الذي تشهده الساحة السياسية حاليا، والذي قد يمثل تهديدا لا للمسار الانتخابي فحسب بل للتجربة الديمقراطية التونسية الناشئة.

كما أكدت على ضرورة التعامل مع الإشكاليات المسجلة في علاقة بالانتخابات المقبلة، من خلال المؤسسات والهيئات المختصة القائمة، أو من خلال مؤسسة القضاء في حالة عدم توصل هذه المؤسسات إلى حل هذه الإشكاليات.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبد الفتاح مورو أعلن خلال الجلسة العامة المخصصة لتنقيح قانون الانتخابات أمس الخميس، عن إسقاط عنوان مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام قانون الانتخابات والاستفتاء.

وينص المقترح الحكومي لتعديل قانون الانتخابات على منع ترشح رؤساء الجمعيات وأصحاب المؤسسات الإعلامية، كما تضمن المقترح تحديد العتبة الانتخابية بـ5%، وهي الحد الأدنى من نسبة الأصوات التي يتعين على الأحزاب الفوز بها لدخول البرلمان.

كلمات مفاتيح :
منظمة الأعراف