سياسة

هكذا علّق السبسي على مُغادرة أمير قطر للقمّة العربيّة

زووم تونيزيا | الأربعاء، 3 أفريل، 2019 على الساعة 23:16 | عدد الزيارات : 2329
زووم - قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، في حوار نشره موقع "القدس العربي " اليوم الأربعاء، أنّ انعقاد القمة و"الحضور الاستثنائي الذي شهدته لرؤساء الدول وحتى الرؤساء الذين لم يحضروا وأرسلوا ممثلين عنهم كان على أعلى مستوى".

 

وأضاف السبسي أنّه قد "حضر من الإمارات حاكم الفجيرة الذي كان مثل الإمارات في القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ، في الحقيقة الأصل أن يأتي حاكم دبي محمد بن راشد لكن يظهر أنه مريض، هذا لا يعني أن الحضور في مستوى أقل ـ كل ذلك يعدّ مكسباً لنا".

 

كما تحدث رئيس الجمهورية عن المشاركة القطرية ومسألة مغادرة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وما أثاره من جدل في الصحف، حيث قال "يهمني أن أوضح أننا وجهنا دعوة لأمير قطر فلبّاها إكراماً لنا، وقد أعلمَنا منذ البداية بأنه لن يشارك في كل الاجتماعات ولن يلقي خطاباً، وأن حضوره سيقتصر فقط على أخذ الصورة الجماعية وبعدها يغادر… وهذا ما حصل، فأكرمَنا بحضوره وجلوسه في قاعة انعقاد القمة، وأرسل لنا خطاب شكر بعد مغادرته".

 

وتابع الباجي قائد السبسي "ليس لنا مشكلة مع أي طرف، وحاولتُ أن أوفر كل أسباب الراحة النفسية والمادية لضيوفنا الكرام، وهذا ما قمنا به. حتى إيران شكرت التنظيم في تونس، ولأول مرة، لم نسمع بوقوع ملاسنة من زيد أو عمرو، رغم أن تلك الحوادث كانت تقع في قمم سابقة".