سياسة

السبسي: "من غير المقبول أن تُدار قضايانا العربية من الخارج"

زووم تونيزيا | الأحد، 31 مارس، 2019 على الساعة 19:02 | عدد الزيارات : 4325
زووم - قال رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، إنه من "غير المقبول أن تدار قضايانا العربية خارج أطر العمل العربي المشترك، وأن تتحول منطقتنا لساحات صراع دولي وإقليمي".

 

جاء ذلك خلال كلمته في الدورة الثلاثين للقمة العربية المنعقدة في تونس، بعد أن تسلم رئاسة الدورة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وأضاف السبسي: "علينا العمل على استعادة زمام المبادرة لمعالجة أوضاعنا العربية بأيدينا، وهو ما يستدعي تجاوز الخلافات وتنقية العلاقات العربية (..) فالتهديدات التّي تواجه منطقتنا كبيرة"،مُؤكّدًا على "أهمية توحيد المواقف العربيّة في المحافل الدولية، وعلى تعزيز العلاقات العربيّة، مع بقية الفضاءات الدوليّة في مجالات سياسية واقتصادية وثقافية بما يساعد في توسيع دائرة الدعم والمساندة".

 

وفي سياق متصل، قال السبسي، إنّ الإرهاب "من أكبر المخاطر التي تهدد الأمن والتنمية في العالم، ويجب محاربة جذوره وفق مقاربة شاملة"، وأنّه "من غير المقبول أن يتواصل الوضع على ماهو عليه، وأن تستمر المنطقة العربية في صدارة مناطق بؤر التوتر والإرهاب"، مشددا على أنّ "تخليص المنطقة من جميع الأزمات أضحى حاجة ملحة اليوم لا تنتظر التّأجيل".