سياسة

فاقت 14 مليون دينار: عرباسات لم تدفع لتونس ديونا متخلدة بذمتها على امتداد أكثر من عشر سنوات

زووم تونيزيا | الخميس، 27 ديسمبر، 2018 على الساعة 16:10 | عدد الزيارات : 2932
كشفت دائرة المحاسبات، أن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، "عربسات"، لم تدفع لتونس معاليم مستوجبة ما بين 2013 و2017، تناهز قيمتها 14 مليون دينار على شكل معاليم اسناد الترددات الراديوية ولوحت، في المقابل، باللجوء الى غلق محطتها بتونس.  

 

 

وأضافت الدائرة، في تقريرها السنوي لسنة 2018 الذي نشر، مؤخرا، ان الوكالة الوطنية للترددات اسندت لشركة "عربسات" منذ سنة 2003 ثلاث موافقات للخدمة الارضية عبر الاقمار الاصطناعية "ساتيلايت"، غير أن عربسات طالبت إعفاءها من هذه المعاليم بموجب الاتفاقية مع الدولة التونسية التي تعود الى سنة 1986 والتي تنص على اعفاء "عربسات" من كافة الضرائب ما عدا خدمات المرافق العامة.


ولاحظت الوكالة الوطنية للترددات، في توضيحات قدمتها بناء على طلب دائرة المحاسبات، انها اثارت ملف الديون مع "عربسات" من جديد خلال اعمال جمعيتها العمومية لسنتي 2017 و 2018. وقد قدمت الاخيرة عرضا لتسوية الوضعية احالته الوكالة الى الخارجية التونسية لطلب المشورة لكي لا ياخذ الملف ابعادا اخرى.


وأشارت دائرة المحاسبات في تقريرها، أنه بعد 14 سنة من بداية استغلال الترددات لم يتم الحسم في هذا الخلاف، بالرّغم من قيام وزارة الخارجية التونسية بإحالة ملف الديون على أنظار الجمعية العام لمؤسسة "عربسات" سنة 2010 للبت فيه.

 

وات

كلمات مفاتيح :
دائرة المحاسبات