سياسة

لطفي زيتون: تونس تعيش وضعا صعبا ولا يمكن القبول بانتخابات جديدة دون محكمة دستورية

زووم تونيزيا | الخميس، 30 أوت، 2018 على الساعة 15:48 | عدد الزيارات : 3166
أكد لطفي زيتون القيادي في حركة النهضة إنّه لم يدعُ إلى تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية، بل استبعد تنظيمها في 2019 لعدّة أسباب مشيرا الى أنّ تونس تعيش وضعا صعبا "هيئة الانتخابات دون رئيس ولا وجود لمحكمة دستورية ولم يتمّ وضع قانون انتخابي جديد فكيف سنقوم بانتخابات بعد أشهر في هذا الوضع ؟".  

 

 

وشدد زيتون في تصريح لموزاييك اف ام على أنّه لا يمكن القبول بانتخابات جديدة دون محكمة دستورية والاكتفاء بهيئة مؤقتة يمكن التشكيك في شرعيتها معتبرا أنّ تواصل تملص الطبقة السياسية من مسؤوليتها وفي غياب التوافق انسداد أفق الحوار من الصعب تنظيم انتخابات في التاريخ المحدّد لها. 


وفي حديثه عن ترشح النهضة للانتخابات الرئاسية، بيّن زيتون أنّه تمّ طرح الموضوع في اجتماع مجلس الشورى الأخير وطلبت بعض القيادات تحديد المرشحين لكن المكتب التنفيذي للحزب طلبت تأجيل الحديث إلى وقت لاحق.


وفي سؤاله عن موقفه من الحريات الفردية والخاصة وموقفه من المساواة في الإرث، قال لطفي زيتون إن الطريقة التي بها طرح هذا الموضوع سمّم الحياة السياسية في تونس والحوار، مشدّدا على ضرورة الابتعاد عن الايدولوجيا في هذا الموضوع.


كما شدّد زيتون على أنّ كل المنظومات العربية ربطت مسألة الإرث بالفقه الإسلامي، قائلا "هناك آليات داخل المنظومة يمكنها حل الإشكال على غرار مصر والعراق كتفعيل الوصية على سبيل المثال معتبرا إنّ المال حسب مجلة الحقوق العينية هو الفضاء الخاص لمالكه وهو حر في تقسيمه وبالتالي فكل هذا الجدال لا غاية منه على حدّ تعبيره.