سياسة

فرنسا ترفض تسليم منصف الماطري لتونس

زووم تونيزيا | الخميس، 1 مارس، 2018 على الساعة 09:30 | عدد الزيارات : 5341
قضت محكمة استئناف في جنوب شرق فرنسا، أمس الأربعاء 28 فيفري 2018، برفض طلب تسليم منصف الماطري والد صخر الماطري صهر الرئيس الأسبق زيد العابدين بن علي، المحكوم عليه في تونس في قضية تبييض أموال.  

 

 

ويمكن للنيابة العامة التي كانت أيدت ترحيل الماطري بناءً على اثنين من الأسباب الخمسة التي استندت إليها السلطات التونسية في طلبها، الطعن في القرار.


وكان المنصف الماطري البالغ من العمر 83 عامًا وهو والد صخر الماطري الصهر السابق لبن علي قد وصل إلى فرنسا  سنة 2011 حيث حصل على الإقامة وتم توقيفه في 10 جوان 2017 في ميناء مرسيليا، لدى رسو سفينة رحلات بحرية كان على متنها بناءً على مذكرة توقيف دولية صادرة عن السلطات التونسية.


وطلبت تونس تسليمه إثر صدور ثلاثة أحكام بحقه في 2012، في ملفات تبييض أموال واستيلاء على قطع أثرية.


وصدرت مذكرتا توقيف بحقه إحداهما في 28 سبتمبر 2011 وشملت خمسين من المقربين من بن علي، في وقائع تتعلق بتبييض أموال ضمن عصابة منظمة و"الانخراط في عصابة أشرار، بهدف ارتكاب اعتداء على أشخاص أو أملاك".


وبعد أن ندد محاميا المتهم أنتونين ليفي وأوفيليا كلود بـ"خلل وعدم اكتمال في الإجراءات"، طلبا من المحكمة في أكس أون بروفانس رفض طلب التسليم، معتبريْن أن الوقائع التي استندت إليها السلطات التونسية سقطت بمرور الزمن.