سياسة

الهايكا : منع الرئيس السابق من دخول إذاعة يعد خرقا لحرية التعبير

كريمة قندوزي | الثلاثاء، 7 نوفمبر، 2017 على الساعة 16:29 | عدد الزيارات : 3734
تتابع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري حادثة منع الرئيس السابق المنصف المرزوقي من الدخول الى مقر اذاعة "الرباط أف.أم" بالمنستير من قبل مجموعة من الأشخاص وذلك بتاريخ 29 أكتوبر 2017.

 

وعلى اثر جلسة الاستماع لصادق بوعبان الذي حضر بتاريخ 1نوفمبر2017، نيابة عن الممثل القانوني للإذاعة بولبابة الأنصاري، أكدت الهايكا على ما يلي :

 

* لقد اتسم تصريح بولبابة الأنصاري إثر هذه الحادثة باللبس والغموض وكان الأجدر أن يعبر بكل وضوح عن رفضه لهذه الممارسة اللاديمقراطية والمنافية لمبادئ الحق في حرية التعبير، وعدم الاتجاه إلى تبرير ممارسات منافية لتلك المبادئ.

 

* إدانة كل ضغط يمارس على أي وسيلة إعلامية بغرض التأثير في خطها التحريري واستقلاليته.

 

وطالبت الهيئة الحكومة بالعمل على اتخاذ الاجراءات القانونية ضد كل من يحاول بأي شكل من الاشكال وتحت أي تبرير المس من حق المواطنين في الإعلام والنفاذ إلى وسائله ومحاسبة منظوريها باعتبار أن الأشخاص الذين منعوا الرئيس السابق من الادلاء بحديثه للإذاعة كان من بينهم من يتقلد خطة عمدة بالجهة.

 

كما نبهت إلى ضرورة التصدي لمثل هذه التصرفات التي تمثل خطرا أساسيا على حرية التعبير وما في ذلك من تبعات سلبية على ادارة الاختلاف بين مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية في بلادنا.