سياسة

محمد الحامدي: السبسي انحرف بالدستور ليتمكن من جميع الصلاحيات

زووم تونيزيا | الأربعاء، 25 أكتوبر، 2017 على الساعة 15:15 | عدد الزيارات : 2582
 قال محمد الحامدي نائب رئيس حزب التيار الديمقراطي، ( بعد انصهاره بالتحالف الديموقراطي سابقا) إن الإلقاء باللوم على النظام السياسي وتحميله سبب فشل سياسات الحكومة يعتبر "مغالطة كبرى"، مؤكدا أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قد حوّل بالفعل النظام السياسي إلى "رئاسوي" من خلال الانحراف بالدستور ليحصل على صلاحيات كبيرة.   

 

واضاف الحامدي، في تصريح لـ "الجوهرة اف ام" أن الباجي قائد السبسي و"الفريق المحيط به" هو من يحكم تونس بالتوافق مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، بينما لا يتجاوز دور البقية "الديكور" بمن فيهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وفق تعبيره. 


واعتبر الحامدي أن إقالة الحبيب الصيد كانت بسبب محاولته التصرف كرئيس للحكومة، في حين أن من يحكمون تونس كانوا يريدون "رئيسا للوزراء على النمط القديم"، ليحل محله من يكون أكثر طاعة أي يوسف الشاهد، مضيفا أنه لم يتمّ إلى اليوم تقييم أداء حكومة الحبيب الصيد والرهانات التي فشلت فيها، والتي يجب على يوسف الشاهد وحكومته تداركها. 


كما اعتبر الحامدي أن أداء حكومة يوسف الشاهد، ضعيف حيث لم تتجاوز نجاحاتها، حسب رأيه، الجانب الأمني، فيما فشلت في بقية الجوانب الأخرى ليقع تعليق هذا الإخفاق على النظام السياسي الذي أقره المجلس التأسيسي، حسب قوله.