سياسة

في رسالة طرح فيها عدّة مسائل هامّة، العيّادي يستهجن تدخّل السفير الفرنسي في القضايا الداخليّة

زووم تونيزيا | الخميس، 18 ماي، 2017 على الساعة 20:10 | عدد الزيارات : 4709
زووم - وجّه رئيس حركة وفاء ، عبد الرؤوف العيادي ، يوم أمس الأربعاء 17 ماي 2017، رسالة إلى سفير فرنسا بتونس، أوليفيي بوافر دارفور .

 

وقال العيّادي ، خلال هذه الرسالة، أنّه تابع حديث السفير على القناة الوطنية الأولى وأنّه من غير المستساغ البتة السماح لذاته بالإدلاء بوجهة نظر في قضايا داخلية تهم تونس كالثروات الطبيعية، مُضيفاً أنّ الثورة التي قام بها الشعب حظيت بدعم الحكومات الفرنسية غير أنّ القول رلم يرتبط بالفعل .

 

وقد ذكّر عبد الرؤوف العيّادي السفير الفرنسي بتصريحات الرئيس السابق فرانسوا هولاند أمام المجلس الوطني التأسيسي التي تعهد فيها بمساعدة الشعب التونسي على اِسترداد أمواله المنهوبة المهربة إلى الخارج لكن الوعود لم تتحقق، فيما دعاه مُجدّداً لمساعدة الشعب التونسي في اِسترجاع أمواله المنهوبة الموجودة بالخارج.

 

عبد الرؤوف العيادي أيضاً طرح مسألة أخرى من خلال الرسالة وهي مقر السفارة الفرنسية بتونس التي تتمركز وسط العاصمة، حيث اِستهجن قرار الإبقاء على مقر السفارة الذي كان يأوي الإقامة العامة زمن الاستعمار بالشارع الرئيسي بالعاصمة بما غطى على كل معلم يرمز إلى السيادة التونسية بذلك الشارع إضافة إلى ما يستدعيه ذلك المقر من ذكرى أليمة مرتبطة بتاريخ الاستعمار.

 

هذا وخُتِـمت الرسالة بالتأكيد على اِسترجاع الأرشيف الوطني الذي يتعلّق بالحقبة الاستعمارية و الذي سُلّـِم إلى الدولة الفرنسية بموجب اِتفاقيات 1955، بالأهمية المطلوبة لكونه يعتبر جزءا من الذاكرة الوطنية ولما يتضمنه من حقائق تهم تاريخنا لا نعرف عنها لا إجمالا ولا تفصيلا.

 

نص الرسالة :

 

كنت ضمن من تابع حديثكم يوم الأحد الماضي للقناة الأولى المحلية التي يبدو أنها تبدي اهتماما خاصا بنشاطكم بتونس، وهي بذلك تكون قد فسحت لكم المجال للمرة الثانية لمخاطبة الشعب التونسي من موقعكم كسفير دولة أجنبية، بما بدا انه تصدير لفائض من حرية التعبير على حساب أصوات وطنية موصدة في وجهها أبواب تلك القناة وريثة إعلام النظام البائد وفي زمن شاع في بلدي سلوك البحث عن "كتف أجنبي" يتعلق به لتحقيق المأرب الشخصية.

 

كان لابد من التذكير أنه من غير المستساغ البتة السماح لذاتكم بالإدلاء بوجهة نظر في قضايا داخلية، منها قضية الثروات الطبيعية. إذ صرحتم أن البترول بتونس موجود بكميات قليلة كما باركتم تصريحات رئيس الدولة الأخيرة باعتماد وسائل فرض ما سمي "هيبة الدولة "، إذ أنه غير خاف أن التعبير عن رأيكم فيما يجري من أحداث وجدل داخل البلد لا يكون إلا ضمن التقارير السرية التي ترفعونها إلى دولتكم عملا بأحكام المادة الثالثة من اتفاقية فيينا لسنة 1961 المتعلقة بالنشاط الدبلوماسي، وان مخالفة تلك المادة تجعل من سلوككم تدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية لبلد مستقل.

 

لا يخفى عنكم أن الشعب التونسي قام بثورة ضد نظام "مافيو بوليسي" حضي بدعم الحكومات الفرنسية على جميع الأصعدة إلى الساعات الأخيرة من عمره، وكنا ضمن من ينتظر مراجعة تلك السياسات المضرة بمصالح الشعب التونسي كما كنا ننتظر ربط القول بالفعل، إذ نذكركم في هذا المجال بتصريحات الرئيس السابق فرانسوا هولاند أمام المجلس الوطني التأسيسي التي تعهد فيها بمساعدة الشعب التونسي على استرداد أمواله المنهوبة المهربة إلى الخارج و التي كان استردادها يغنينا عن الاقتراض و مزيد التداين مثلما هو حاصل اليوم، إلا أن شيئا من تلك الوعود لم يتحقق.

 

و لا يفوتني بالمناسبة أن أهنئكم بانتخاب الرئيس الجديد الشاب "امانوال ماكرون" عسى أن تدشن ولايته عهدا جديدا لمراجعة السياسة الفرنسية بما يحقق المنفعة المشتركة للشعبين التونسي و الفرنسي، وهو الذي عبر بمناسبة زيارته للشقيقة الجزائر أثناء حملته الانتخابية عن أسفه للأذى الذي لحق الشعب الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية.

 

و باعتبار صفتي كمواطن تونسي و عضو بالمجلس الوطني التأسيسي أجدد لكم الدعوة بمساعدة الشعب التونسي في استرجاع أمواله المنهوبة الموجودة بالخارج.

 

كما أعبر لكم عن شعوري باستهجان قرار الإبقاء على مقر السفارة الفرنسية الذي كان يأوي الإقامة العامة زمن الاستعمار بالشارع الرئيسي بالعاصمة بما غطى على كل معلم يرمز إلى السيادة التونسية بذلك الشارع إضافة إلى ما يستدعيه ذلك المقر من ذكرى أليمة مرتبطة بتاريخ الاستعمار.

 

أخيرا أرجو أن يحظى موضوع استرجاع الأرشيف الوطني الذي يتعلق بالحقبة الاستعمارية و الذي سلم إلى الدولة الفرنسية بموجب اتفاقيات 1955، بالأهمية المطلوبة لكونه يعتبر جزءا من الذاكرة الوطنية ولما يتضمنه من حقائق تهم تاريخنا لا نعرف عنها لا إجمالا ولا تفصيلا.