سياسة

اِختيار تونس بالإجماع لاِحتضان القمة الـ 18 للفرنكفونية سنة 2020

زووم تونيزيا | الأحد، 27 نوفمبر، 2016 على الساعة 17:15 | عدد الزيارات : 2241
زووم - قرّرت الدول المشاركة في القمة السادسة عشر للمنظمة الدولية للفرنكفونية المنعقدة بعاصمة مدغشقر أنتاناناريفو، اليوم الأحد 27 نوفمبر 2016 بالإجماع، اختيار تونس لاحتضان القمة الثامنة عشر للمنظمة المزمع عقدها خلال سنة 2020.

 

وتتزامن القمة ال18 التي ستحتضنها تونس مع الاحتفال بخمسينية المنظمة الدولية للفرنكوفونية التي كان الحبيب بورقيبة أحد مؤسسيها ووقع ميثاق إحداثها يوم 20 مارس 1970.

 

ويعد هذا القرار نجاحا جديدا للدبلوماسية التونسية يدعم إشعاع بلادنا في الخارج ويعكس رصيد الثقة والتقدير الذي تحظى به على الصعيد العالمي، واعترافا بدورها الرائد في تعزيز أواصر التعاون والصداقة في محيطها الإقليمي والدولي ، وإيمانا بقدرتها على تنظيم التظاهرات ذات البعد الدولي، وذلك وفق بلاغ وزارة الخارجية.

 

وأشارت الوزارة إلى أنّ بلادنا تتطلّع بصفتها أحد الأعضاء المؤسسين للمنظمة الدولية للفرنكوفونية إلى العمل مع جميع الدول الأعضاء لإنجاح قمة 2020 وتحقيق ما يصبو إليه هذا الفضاء المشترك من أهداف مهمة تتمثل خصوصا في تعزيز الأمن الاستقرار ومقاومة الإرهاب وتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة البطالة، بالإضافة إلى ترسيخ قيم التضامن والاحترام المتبادل بين الشعوب، والتنوع الثقافي والحضاري ومبادئ الديمقراطية ودولة القانون وحقوق الإنسان.