سياسة

وزارة الخارجيّة تنعى السفير السابق علي الحشاني

زووم تونيزيا | الخميس، 1 أفريل، 2021 على الساعة 14:21 | عدد الزيارات : 1405

زووم - نعت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، السفير السابق، علي الحشاني، الذي وافاه الأجل المحتوم يوم الأربعاء 31 مارس 2021.

 

وبهذا الظرف الأليم، تقدم عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، باسمه الخاص، وباسم كل إطارات وأعوان الوزارة والعائلة الدبلوماسية الموسعة بأحر عبارات التعازي والمواساة إلى عائلة الفقيد، راجين من الله العزيز القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويرزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

 

والمرحوم السفير علي الحشاني يُعد من خيرة الكفاءات الدبلوماسية في تونس، حيث عرف بأخلاقه العالية وكفاءته المهنية وتمرسه في إدارة المفاوضات متعددة الأطراف.

 

كما ترك الفقيد أفضل الأثر في مختلف الأوساط والمناصب الدبلوماسية التي تقلدها، وآخرها مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة 2003-2007.

 

هذا وكان للمرحوم نشاط بارز صلب هياكل المجتمع المدني وترك إنتاجا غزيرا من الكتابات والدراسات العلمية القيمة في مجال العلاقات الدولية وسياسة تونس الخارجية.

 

والسفير علي الحشاني من مواليد سنة 1946 بمنزل عبد الرحمان، متحصل على الأستاذية في اللغة الإنقليزية.

 

والتحق بوزارة الشؤون الخارجية سنة 1968 وسبق له أن عمل كسفير بالعديد من البعثات الدبلوماسية لتونس بالخارج على غرار سفير تونس بأبوظبي من 1985 إلى 1990 وسفير تونس بدكار من 1992 إلى 1995 وسفير تونس بأثينا من 2000 إلى 2001. كما تقلد السفير علي الحشاني عديد المناصب صلب الإدارة المركزية ومنها بالخصوص مدير العلاقات المتعددة الأطراف ومدير التعاون الثنائي والجهوي مع بلدان المشرق العربي وآسيا وإفريقيا ومدير البحث والتحليل والتخطيط ومدير عام التعاون لأوروبا والمجموعة الاقتصادية الأوروبية ومدير عام المنظمات والندوات الدولية.

 

وسبق للمرحوم في إطار تقلده منصب سفير مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، أن تولى خطة نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية والإنسانية للمنظمة الأممية.