سياسة

السيسي أول رئيس عربي يهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

هدى بوغنية | الأربعاء، 9 نوفمبر، 2016 على الساعة 09:46 | عدد الزيارات : 7213
في أول رد فعل دولي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بادر الرئيس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى إلى تهنأة ترامب، متمنيا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.  

 

وقال بيان صادر من الرئاسة المصرية فور إعلان نتائج فرزالأصوات صباح الأربعاء 9 نوفمبر "(...) إن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها".


وفي نفس السياق قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغييرات، مؤكدة على مواصلة العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستعمل على تعزيز العلاقات وتقويتها مع الوليات المتحدة.


وفي إطار ردود الأفعال على انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت قبيل إعلان النتائج رسميا، عن قلق بلاده بخصوص مستقبل اتفاق باريس للمناخ، والعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة الأميركية في حال تسلم المرشح الجمهوري رونالد ترامب قيادة البيت الأبيض.


وقال ايرولت في مقابلة على قناة "فرانس 2" يوم الأربعاء إن "في حال ربح ترامب، سيكون لدينا تساؤلات عديدة  ومخاوف عديدة. هل سيتم مثلا الموافقة على اتفاق باريس للمناخ علماً أن ترامب تحدث عن نيته الغاء هذا الإتفاق؟" مشيرا إلى أن ما قاله "ترامب بخصوص العلاقة مع أوروبا أمر مقلق". 

 

 

المصدر: وكالات