سياسة

نبيل عبد اللطيف: الشاذلي العياري عامل دولة وحدو وهو الذي تسبب في تدحرج الدينار التونسي وميزانية 2017 مهمشة

هدى بوغنية | الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016 على الساعة 14:27 | عدد الزيارات : 3816
قال الرئيس الشرفي لدائرة المحاسبات نبيل عبد اللطيف إن محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري هو الذي تسبب في تدحرج الدينار التونسي وإنه يشتغل بمفرده دون أي تنسيق مع الحكومة كما أنه "عامل دولة وحدو وأسس امبراطورية النقد" على حد تعبيره.  

 

 واعتبر عبد اللطيف في تصريح لشمس اف ام أن السياسة المالية للدولة يجب أن تُطرح في وزارة الإقتصاد داعيا إلى إلغاء شرط التمويل الذاتي للحصول على قرض لاقتناء مسكن، مبينا أنه بإمكان الشاذلي العياري إصدار منشور للبنوك لإلغاء هذا الشرط.


من جهة أخرى وصف عبد اللطيف ميزانية 2017 بالميزانية "المَهَمشة"، والتي افتقدت لأهم إجراء وهو مقاومة التهرب الجبائي والسوق الموازية معتبرا أنها ليست ميزانية تقشف خاصة وأنه قد تم تسجيل زيادة في حجم النفقات ولم تشهد تقليصا في ميزانية الوزارات ولا تقليصا في المصاريف غير المُجدية.


  وعبّر نبيل عبد اللطيف عن استغرابه من الترفيع في ميزانية رئاسة الجمهورية بنسبة 12 بالمائة مؤكدا افتقاد الميزانية والتي صادق عليها مجلس وزراء يوم الجمعة الماضي وأحالها مكتب مجلس نواب الشعب يوم أمس على أنظار لجنة المالية لأهم إجراء وهو مقاومة التهرب الجبائي والسوق الموازية مشددا على أن لرئاسة الحكومة فرصة لكي تشتغل على التشاركية قبل بلوغ مرحلة الاحتقان الإجتماعي.