سياسة

وزارة الفلاحة: تسجيل 40 بؤرة لمرض طاعون المجترات

زووم تونيزيا | الاثنين، 10 أكتوبر، 2016 على الساعة 12:10 | عدد الزيارات : 1602
أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه إلى حد يوم الأربعاء 05 أكتوبر 2016 تم تسجيل 40 بؤرة مرضية في كل من ولاية أريانة (5 بؤر) وباجة (بؤرتان) وبنزرت (3 بؤر) وقفصة (بؤرة واحدة) وجندوبة (بؤرتان) والقيروان (3 بؤر) ومنوبة (7 بؤر) والمنستير (3 بؤر) ونابل (3 بؤر) وصفاقس (بؤرة واحدة) وسيدي بوزيد (بؤرتان) وتطاوين (6 بؤر) وزغوان ( بؤرتان)، وذلك تبعا للبلاغات السابقة وفي عملية متواصلة لبرنامج المراقبة الخاص بمرض طاعون المجترات الصغرى.  

 

هذا وقد تبين إصابة 1299 رأس غنم وماعز بمرض طاعون المجترات الصغرى جلّهم موجودة في البؤر المذكورة نفق من بينهم إلى حد صدور البلاغ 439 رأس عند الحيوانات ذات المناعة الضعيفة (أقل من 04 أشهر).


 كما أكدت الوزارة أن الوضع الصحي للحيوانات المصابة بهذا المرض وخاصة الكبيرة يتطور عموما نحو الإستقرار بعد انتهاء الحالة المرضية مذكرة أن مرض طاعون المجترات الصغرى هو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان وأن إستهلاك لحوم الأغنام والماعز لا يشكل أي خطر على الصحة العامة.


وحثت وزارة الفلاحة المربين على الإسراع في إعلام المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عند الاشتباه بالمرض وملاحظة الأعراض التالية:


· إفرازات أنفية
· صعوبة في التنفس
· إسهال شديد
كما توصي الوزارة المربين باتخاذ الإجراءات التالية عند الاشتباه بالمرض:
· عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة والحد من تنقلها.
· تفادي دخول الحيوانات والعربات والأشخاص التي يمكن أن تتسبب في دخول الجرثومة.مع العلم فان هذا المرض انتشر في ساحل العاج سنة 1942 وانتقل إلى حوالي 70 بلداً في أفريقيا والشرق الأوسط و آسيا وظهر في تونس منذ سنة 2008. ويصنف طاعون المجترات الصغرى ضمن الأمراض الخاضعة لتراتيب ولقد وضعت الدولة التونسية برنامج مراقبة خاص به.


وللتذكير احتضنت تونس يومي 4 و5 أكتوبر 2016 الندوة الإقليمية المتعلقة بوضع إستراتيجية لمكافحة طاعون المجترات الصغرى في بلدان شمال إفريقيا. وفي ظل هذا الوضع الصحي بادرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)و المنظمة العالمية للصحة الحيوانية(OIE) بوضع استراتيجية عالمية لمكافحة طاعون المجترات الصغرى واستئصاله بحلول سنة 2030 على غرار ما تم القيام به للقضاء على طاعون الأبقار. وهو هدف يمكن تحقيقه في 15 عاما شريطة توفر الموارد الكافية والتنسيق الجيد على جميع المستويات.

كلمات مفاتيح :
وزارة الفلاحة

تعيينات جديدة في وزارة الفلاحة

الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2020 - 12:44