سياسة

اجراءات جديدة لتدعيم مجهودات بلديات ولاية منوبة

هدى بوغنية | الخميس، 6 أكتوبر، 2016 على الساعة 10:30 | عدد الزيارات : 3369
أعلن وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، عن تخصيص دعم مادي ولوجستي في عدة مجالات بولاية منوبة وبلدياتها قدرها 400 ألف دينار على قسطين لأشغال الكنس والدهن ورفع فضلات البناء والهدم، و500 ألف دينار لتدعيم مجهودات بعض البلديات في عملية رفع ونقل الفضلات المنزلية، عن طريق تدخلات الوكالة البلدية للخدمات البيئية، مع اعتماد إضافي يقدر بـ 100 ألف دينار لتعهد بعض المناطق الخضراء بالولاية.  

 

كما أعلن الوزير الاربعاء، على هامش إشرافه على الدورة الاستثنائية للمجلس الجهوي حول النظافة والعناية البيئية بمنوبة عن توفير معدات لمعاضدة تدخلات النظافة بصفة دورية، تتمثل في 63 آلية (شاحنات وآلات رافعة)، ودعم بلديات طبربة والجديدة والدندان ومنوبة بـ 5 شاحنات ضاغطة وقالبة مشيرا الى أن الوزارة ستدعم المجالس الجهوية لولايات تونس الكبرى بمعدات النظافة والطرقات، وذلك ضمن صفقة إطارية.


 وتتمثل هذه المعدات في 5 شاحنات ضاغطة، و5 شاحنات نصف مقطورة، وشاحنتين مجهزتين بسلم، بكلفة تقدر بـ3320 ألف دينار، والتي ستخصص لدعم التعاون بين بلديات تونس الكبرى.


واعتبر أن عدم برمجة وإنجاز مراكز تحويل جديدة، يعتبر من أهم الإشكاليات المطروحة على صعيد مجهود النظافة والعناية بالبيئة، حيث تم ما بين 2005 و2010 إنجاز 49 مركز تحويل، في حين لم تشهد السنوات الـ5 الأخيرة انطلاق أي مركز تحويل جديد مشددا على عزم الوزارة على استغلال 3 مراكز تحويل لاستيعاب حوالي 25 % من الكمية الجملية للنفايات المنزلية، باعتبار تعطل 15 مركزا.


 كما سيتم بولاية منوبة تحسين وتدعيم معدات مركز التحويل بالجديدة بـ8 حاويات و4 شاحنات، مع استحثاث إنجاز مركز تحويل بوادي الليل، وإعداد دراسة إنجاز وحدة معالجة النفايات بالفجّة.


وتفيد مؤشرات الوضع البيئي بالجهة، بأن معدل كمية الفضلات المنتجة يوميا ببلديات ولاية منوبة، وعددها 9 بلديات، يبلغ حوالي 384 طنا، في حين تبلغ كمية الفضلات المرفوعة يوميا بحوالي 359 طنا أي بنسبة 93 بالمائة% .
كما قدرت كمية فضلات البناء والأتربة بحوالي 21800 متر مكعب، يوجد أغلبها ببلديتي "دوار هيشر" بـ10آلاف متر مكعب، ووادي الليل بـ8 آلاف متر مكعب.

 

وات