سياسة

فضيحة "البنج الفاسد": لطفي المرايحي يكشف عن اسم المخبر المتورط

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 9 أوت، 2016 على الساعة 15:27 | عدد الزيارات : 7557
أكّد، اليوم الثلاثاء 9 اوت 2016، الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، وجود مُخدر لمُصنع تونس يتسبب في مخاطر عدة للمرضى تصل إلى حد الشلل الدائم والوفاة.

 

وأوضّح لطفي المرايحي أنّ وزارة الصحة العمومية كانت تستورد هذا البنح، مبيّنا أنّه بعد إجراء مناقصة تمّ الترخيص لمصنع تونسي بتصنيعه في تونس.

 

وشدّد المرايحي على أنّه منذ أنّ اِنطلق هذا المصنع التونسي بصنع البنج في تونس، ظهرت عدة مشاكل صحية على المرضى تمثلت في الإصابة بالشلل الدائم، و وصلت إلى حدّ الموت.

 

بلاغ الإتحاد الشعبي الجمهوري بخصوص قضية "البنج الفاسد":

 

"لا يكاد يمر أسبوع دون أن تصلنا في الاتحاد الشعبي الجمهوري قضية جديدة حول وزارة الصحة حتى بدا الأمر و كأننا نتعقب الوزير. ولكن واجبنا إطلاع الرأي العام عن التقصير والاخلال و الفساد الذي طبع أداء وزارة الصحة تحت إدارتها الحالية بشكل لم يسبق له مثيل".

 

"وقع بلغ إلى علم الاتحاد الشعبي الجمهوري انه وقع منذ شهر مارس 2016 توجيه رسالة إلى وزير الصحة لإعلامه بحالات وفاة و إعاقات دائمة لمرضى وقع تخديرهم موضعيا بمادة vacaine من صنع مخابر Dorcas التونسية. وقد سجلت هذه الحالات في مستشفيات مختلفة من تراب الجمهورية بأعداد لافتة منذ أن فاز هذا المخدر بمناقصة الصيدلية المركزية وأصبح المصنف الوحيد المعتمد بالمستشفيات".

 

"ورغم صيحات فزع أطباء التخدير و تحذيرهم من هذا الدواء ودعوتهم الوزارة للتثبت منه إلا أن نداءاتهم لم تلقى سوى التجاهل. فمن الأطباء من يمتنع عن التخدير الموضعي و منهم من يواصل استعمال هذا الدواء مادام ليس لهم خيار سواه بما يعرض المرضى لمخاطر كبرى من وفاة أو شلل دائم".