سياسة

طارق الكحلاوي يتحدّث عن إجراءات تسليم السلطة من المرزوقي إلى السبسي

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 23 ديسمبر، 2014 على الساعة 14:40 | عدد الزيارات : 2733
قال القيادي بحزب المؤتمر طارق الكحلاوي والمسؤول بحملة الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، اليوم الثلاثاء 23 ديسمبر 2014، أن انتقال السلطة سيكون مباشرة بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف الكحلاوي، في تصريح للأناضول، أنّه من المقرر أن يتمّ الإعلان عن النتائج النهائية يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014، وهو ما سيخوّل للرئيس المنتخب تولّي السلطة أواخر شهر ديسمبر أو أوائل العام المقبل كأقصى تقدير، وذلط بالتوجه للبرلمان لأداء اليمين الدستورية في جلسة عامّة يتم تحديدها لاحقا.

وحالما يتولّى السبسي منصبه سيقوم بتكليف كتلة نداء تونس بتشكيل الحكومة خلال "شهر يجدد مرة واحدة"، حسب ما يقرّه الدستور التونسي في فصله 89.

ويُذكر أنّ الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي قد هنّأ السبسي بفوزه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، وهو مااعتبره السبسي لقطة حضارية وديمقراطية، مؤكّدا أهمية دور جميع الأطياف السياسية في مساهمة بناء الوطن في الفترة القادمة.

وللإشارة فإن خلافا حادا قد جدّ في نهاية الانتخابات التشريعية حول الفصل 89 الذي اعتبره البعض ثغرة قانونية، حيث أكّد البعض أنّ المرزوقي هو من له الصلاحيات لتكليف شخصية من الحزب الفائز نداء تونس يقوم بتشكيل الحكومة، في حي أصر النداء على أن يتولّى الرئيس الجديد هذه المهمّة، وهو ما رآه البعض خرقا واضحا للقانون.