سياسة

وزير الفلاحة يدعو المجتمع المدني إلى إعادة تشجير كافة المساحات الغابية المتلفة

زووم تونيزيا | الأحد، 9 نوفمبر، 2014 على الساعة 09:31 | عدد الزيارات : 1639
انطلقت اليوم السبت 8 نوفمبر 2014 حملة تشجير منتزه النحلي بولاية أريانة بمشاركة بعض أطياف المجتمع المدني و بإشراف كل من وزيري الفلاحة و الثقافة و بحضور ممثل الكتب الإقليمي لشمال إفريقيا للفاو و ممثل صندوق التنمية و التعاون التابع للأمم المتحدة .

يذكر أن هذه الحملة من تنظيم الإدارة العامة للغابات بالتعاون مع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري و المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة بمناسبة الاحتفال بعيد الشجرة تحت شعار “أنتوما تحرقوا و أحنا نزرعوا” ستتواصل إلى يوم غد الأحد و سيتمّ إثرها زرع حوالي 1500 شجرة .

و في تصريح للفلاح نيوز ، قال وزير الفلاحة لسعد الأشعل إن الوزارة تجندت هذه السنة و خصصت أسبوعا كاملا للاحتفال بعيد الشجرة على غير العادة داعيا كافة أطياف المجتمع المدني إلى المساهمة في ثقافة التشجير و التكاتف من أجل إعادة تشجير و غرس المساحات التي وقع إتلافها .

و ذكر أن الوزارة ستوزع مجانا و لمدة شهر كامل أشجارا غابية لفائدة الشركات العامة و الخاصة و المجتمع المدني و المدارس مضيفا أن الوزارة خصصت جائزة بقيمة 15 ألف دينار يقع منحها العام المقبل للمتفوق في عملية متابعة هذه الغراسات و جائزة ثانية بقيمة 10 الاف دينار و جائزة ثالثة بقيمة 5000 دينار .

و قال سرحان بن رمضان ممثل الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بأريانة إن هذه التظاهرة تعدّ بادرة مهمة جاءت في الوقت المناسب ذاكرا أن الاتحاد الجهوي قام بدعوة عدد من الفلاحين من كافة الاتحادات المحلية لغرس الأشجار الغابية بالمنتزه من أجل إنقاذ المساحات المتلفة و أن الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري وفّر 3000 شجرة لتوزيعها في ولاية أريانة .

و أضاف أن الاتحاد قرر أن تتواصل هذه العملية مدة شهر كامل لتشجير كافة أنحاء الولاية بالأشجار الغابية و شبه الغابية مؤكدا في ذات السياق أن كافة الاتحادات المحلية ستتابع جميع الفلاحين في عملية التشجير .

من جانبه قال يوسف السعداني المدير العام للغابات إن حملة تشجير منتزه النحلي تكتسي رمزية هامة نظرا لأنه شهد أول حريق تمّ تسجيله يوم 5 جوان الفارط .

و أفاد أن سلطة الإشراف قررت هذه السنة إعادة تشجير كافة المساحات التي وقع إتلافها العام الماضي نتيجة الحرائق ( أكثر من 480 حريق) و التي تقدّر مساحتها ب59 هك .

كلمات مفاتيح :
تونس وزارة الفلاحة

تعيينات جديدة في وزارة الفلاحة

الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2020 - 12:44