سياسة

عياض اللومي: "الجيش التونسي له تقاليد جمهورية وأول مرة يضع نفسه في "الريسك""

زووم تونيزيا | الاثنين، 2 أوت، 2021 على الساعة 09:56 | عدد الزيارات : 1196

قال النائب عياض اللومي إنه قرر عرض مبادرة شخصية على رئيس الجمهورية لتجاوز الوضع الراهن للبلاد.

 


و أضاف اللومي في تصريح للجوهرة اف ام أنه مستقل بعد إعلان استقالته من حزب قلب تونس في أفريل الماضي  بسبب رفضه لمواصلة دعم حكومة المشيشي اضافة لرفضه المصادقة على الميزانية في ديسمبر 2020 لغياب الرؤية حسب قوله.


وانتقد عياض اللومي السماح لبعض الدول الأجنبية بالتدخل في الشأن الداخلي لتونس مؤكدا أنه قرر عرض مبادرة على رئيس الجمهورية تعني نظاما مؤقتا للسلط حتى لا تكون يده مطلقة.


وأكد عياض اللومي أن تجميع السلط لدى رئيس الجمهورية و اعتماد الأحكام العرفية وتعليق أعمال البرلمان سيتسبب في انهيار صورة تونس في الخارج و اعتبارها دولة مارقة عن القانون و سيتسبب أيضا في تسليط العقوبات على تونس و انهيار قيمة الدينار.


ودعا عياض اللومي في المبادرة التي تقدم بها لرئيس الجمهورية إلى ضرورة العودة للشرعية من خلال العودة لعمل البرلمان الذي تحتاجه تونس اليوم في 4 مهام فقط وهي المصادقة على الحكومة الجديدة, لأنها لن تكون هناك حكومة شرعية اذا لم يصادق عليها البرلمان, و ارساء المحكمة الدستورية و تنقيح القانون الإنتخابي و الدعوة للانتخابات.


و أوضح أنه يمكن السماح لمجلس نواب الشعب باستئناف أعماله للقيام بهذه المهام و تحديد أجل نهايته الأقصى بسنة 2022 ,مؤكدا أن مصلحة تونس قبل كل شيء وهذا يتطلب تنازلا من جميع الأطراف المتدخلة.


و اعتبر عياض اللومي ,أن الجيش التونسي له تقاليد جمهورية و اليوم أول مرة يضع نفسه في "الريسك" من خلال التدخل يوم 25 جويلية 2021 لغلق البرلمان في وجه النواب حسب تعبيره.

 

كلمات مفاتيح :
عياض اللومي