سياسة

عصام الشابي: "ما قام به سعيّد هو خروج عن الطريق الديمقراطي والشرعية الدستورية"

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 27 جويلية، 2021 على الساعة 12:55 | عدد الزيارات : 2007

أفاد عصام الشابي، أمين عام الحزب الجمهوري، أنه كان يعتقد أن التحركات التي حصلت يوم الأحد 25 جويلية 2021، تكون منطلق للضغط على المنظومة من اجل فرض إصلاحات، معتبرا أن رئيس الجمهورية تحمّل مسؤوليته في اتخاذ جملة من الإجراءت الاستثنائية واستند فيها على الفصل 80 من الدستور.

 


وبين عصام الشابي في تصريح لإكسبراس أف أم أن جميع الاجراءات الاستثنائية التي اتخذها رئيس الجمهورية كانت خارجة عن نص الدستور وعن الشرعية الدستورية، موضحا أن رئيس الجمهورية قام بتجميع كل السلطات بين يديه والحكم الفردي لا يمكن أن يكون الحل، حسب قوله.


وأضاف الشابي أن المؤسسات الديمقراطية كانت تتطلب الإصلاح، ولكن ما قام به رئيس الجمهورية هو خروج عن الطريق الديمقراطي والشرعية الدستورية مشددا على أن الفصل 80 من الدستور لا يُمكّن رئيس الجمهورية من تجميد أعمال البرلمان، موضحا أن البرلمان وفق الفصل 80 من الدستور يبقى في حالة انعقاد دائم، ولا يمكن تقديم لائحة سحب الثقة من الحكومة، حسب قوله.


وأبرز أن ما تم القيام به إلى حد الآن يعتبر خروج عن النص الدستوري، مضيفا أن رئيس الجمهورية بالقرارات التي أعلنها وجد ترحاب واسع من شرائح المجتمع ولكن معالجة القضايا يتم في إطار القانون واحترامه.