سياسة

وفد عسكري تونسي رفيع المستوى يتفقد وحدة النقل الجوي الموضوعة على ذمّة المهمة الأممية بجمهورية مالي

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 2 مارس، 2021 على الساعة 18:10 | عدد الزيارات : 2147

زووم - ذكرت وزارة الدفاع الوطني، أن وفدا عسكريا رفيع المستوى، أدى أمس الاثنين، زيارة إلى الوحدة العسكرية التونسية للنقل الجوّي الموضوعة على ذمّة المهمة الأممية بجمهورية مالي "مينوسما".

 

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن هذه الزيارة تندرج في إطار "تفقد الوحدة المذكورة والإطلاع على ظروف العيش والأهبة العملياتية والإحاطة بالأفراد".

 

وقد تم تجديد نشر هذه الوحدة العسكرية التونسية، لمدّة سنة إضافية، بطلب من الجانب الأممي الذي أشاد بحرفية وجاهزية هذه الوحدة ونجاحها في أداء مهمتها، وفق نص البلاغ.

 

وكان أمر رئاسي قد صدر في جانفي 2019 لنشر أفراد تلك الوحدة العسكرية والتي تتمثل مهامها في نقل الأفراد والعتاد وتأمين الإخلاء الصحّي وذلك إستجابة لطلب أممي حول مساهمة تونس في مهمّة حفظ السلام في مالي، طبقا للفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وتشارك تونس في هذه المهمة الأممية إلى جانب 13 بلدا من أوروبا وإفريقيا، منذ أشهر، بوحدة عسكرية تونسية متكونة من 75 فردا، من مختلف التشكيلات، وطائرة من نوع C 130.

 

وكان مجلس نواب الشعب صادق يوم 9 فيفري 2021 على قرارين يتعلّقان بتمديد نشر الوحدة العسكرية الحالية للنقل الجوّي بجمهورية مالي ونشر وحدة مروحيات بجمهورية إفريقيا الوسطى، تحت راية الأمم المتحدة.
كلمات مفاتيح :
وزارة الدفاع الوطني