آخر الأخبار

وزارة الفلاحة: هذه أسعار أضاحي العيد المقترحة

زووم تونيزيا | الخميس، 2 جويلية، 2020 على الساعة 18:12 | عدد الزيارات : 16567
زووم- قُدّرت متوفّرات أضاحي العيد هذه السنة بنحو 1 مليون و504 آلاف رأس مقابل 1 مليون و501 ألف رأس السنة الماضية.

 

وصرّح المدير العام للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة، عبد الفتاح سعيد، اليوم الخميس 2 جويلية 2020، لوكالة "وات"، إنّ عدد الأضاحي يتوزع على 655 ألف رأس للخرفان و674 ألف رأس للبركوس و176 ألف رأس للماعز.

 

وتوقع عبد الفتاح سعيد، في ما يهم الأسعار المرجعيّة الممكن اِعتمادها، أن تكون في نفس مستويات الموسم الماضي او أن تعرف زيادة طفيفة مشيرا إلى ان النقاشات متواصلة مع المهنة (الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري) ووزارة التجارة لتحديد أسعارتوافقية، وفق تعبيره.

 

وأفاد أنه تم اِقتراح هيكلة للأسعار على مستوى المهنة ووزارة الفلاحة في انتظار عرضها على وزارة التجارة.

 

وكشف المسؤول في هذا الإطار، أنّ الأسعار المقترحة ستكون في حدود 11.500 دينارا للكلغ للأضاحي التي يفوق وزنها 45 كلغ وما قدره 12.500 دينارا للكلغ للأضاحي التي يقل وزنها عن 45 كلغ.

 

وأشار الى أن المهنة تطالب باعتماد سعر مرجعي بـ 13 د للكلغ للأضاحي التي يكون وزنها اقل من 45 كلغ معربا عن امله في إيجاد سعر توافقي وان تضغط المهنة على الكلفة من اجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

 

واقر المتحدّث بوجود عزوف في الوقت الراهن عن شراء الاضاحي خاصة في ولايات الجنوب، اين تقتني الاسر الاضاحي بصفة مبكرة قابله طلبات كبيرة من المربين للحصول على كميات إضافية من مادتي الشعير والسداري لمواجهة العزوف الملاحظ خاصة في الجنوب.

 

وأبرز من جانب آخر، ان عدد الخراف المتوفرة ستحول دون اللجوء الى توريد لحم الضأن وانه سيقع التعويل على المنتوج المحلي.

 

وأفاد المدير العام للإنتاج الفلاحي انه يجري التنسيق مع الأطباء البياطرة لتوفير بياطرة يسهرون على السلامة الصحية للأضاحي وتقديم النصائح والارشادات للمواطنين في نقاط البيع المنظمة.

 

يذكر أنّ رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، سليم سعد الله، كان قد رجّح عدم إقبال التّونسيين على اقتناء أضاحي العيد بسبب تراجع مقدرتهم الشرائية جرّاء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.