رياضة عالمية

حكومة زيمبابوي تفصل 16 ألف ممرّض أضربوا عن العمل

زووم تونيزيا | الخميس، 19 أفريل، 2018 على الساعة 10:02 | عدد الزيارات : 5158
 نفى وزير الصحة في زيمبابوي اليوم الأربعاء أن المستشفيات في الدولة سوف تعاني الآن من نقص فرق التمريض، بعد أن تم فصل نحو 16 ألف ممرض وممرضة بسبب الإضراب عن العمل.  

 

 

وأكد الوزير دافيد باريرنياتوا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن هناك الآلاف من الممرضين والممرضات من حديثي التخرج يمكن أن يعملوا كبديل لفرق التمريض التي تم فصلها أمس الثلاثاء، مضيفا أنه سوف يتم أيضا إعادة ممرضين وممرضات من المتقاعدين إلى العمل.


وقال:"أصدرت الحكومة تعليمات لمجلس الخدمات الصحية بسرعة التواصل مع كل الممرضين والممرضات الذين لا يعملون ولكنهم متدربون في الدولة . كما تم تفويض المجلس لاستدعاء ممرضين متقاعدين للعودة إلى العمل".


وأعلن نائب رئيس زيمبابوي، كونستانتينو تشيونجا -الذي قاد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس روبرت موغابي العام الماضي-فصل جميع الممرضين المضربين عن العمل أمس الثلاثاء.


وكانت فرق التمريض قد أضربت عن العمل بسبب ظروف العمل السيئة والأجور.


ووصف تشيونجا في بيان أمس الثلاثاء الإضراب بأنه "مؤسف ويستحق التوبيخ"، مشيرا إلى أن الحكومة قد وافقت قبل ذلك بيوم واحد على تحويل 17 مليونا و114 ألفا و446 دولارا لوزارة الصحة ورعاية الأطفال من أجل فرق التمريض.


وأضاف أن "التحويلات السريعة التي تمت بالرغم من التحديات الاقتصادية الواضحة التي تواجه بلادنا لم تقنع، وهو أمر مفاجئ إلى حد كبير، الممرضين المضربين بالعودة إلى أماكن العمل".


وقال إن "الحكومة قررت، لصالح المرضى ولإنقاذ الأرواح، فصل جميع الممرضين المضربين بأثر فوري".


وأصدرت نقابة الممرضين بيانا متحديا اليوم الأربعاء جاء فيه أنه "لم يتغير شيء حتى الآن فيما يتعلق بالإضراب الراهن".

 


المصدر: القدس العربي

كلمات مفاتيح :
الزمبابوي