سياسة

الوزير: "لقاح كورونا لن يكون إجباري وهذا موعد وصوله الى تونس"

زووم تونيزيا | الخميس، 17 ديسمبر، 2020 على الساعة 13:42 | عدد الزيارات : 3356
قال مدير معهد باستور، الهاشمي الوزير، بخصوص تلقيح ضد كورونا، "واكبنا التطورات العلمية للتلقيح والتجارب السريرية وتموقعنا مع المخابر الكبرى التي هي في طور التلقيح"، مشيرا إلى أنه تم التموقع مع مبادرات عالمية بما فيها خاصة مبادرة "كوفاكس" التابعة للمنظمة العالمية للصحة.  

 

 

وأضاف الهاشمي الوزير في تصريح لإذاعة "اكسبراس اف ام" أنه بعد ما أثبتت النتائج الأولوية لتلقيح "فايزر" وناجعته تم الاقتراح على الوزارة الصحة بأن يتم الاقتناء من هذا المخبر عدد من الجرعات في حدود المليونيين وسيتم وصولهم إلى تونس في دفعات أولية، متابعا "ما زلنا نواصل في عملنا بالاتصال مع مخابر أخرى لاقتناء جرعات أخرى"، وفق قوله.


وأكد هاشمي الوزير أن مليونين جرعة من تلقيح كورونا لتلقيح مليون شخص، وسيكونوا موجودين في تونس خلال الربع الثاني من سنة 2021 مشيرا إلى أنه سيتم إعطاء التلقيح للأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة والمتقدمين في السن، والطاقم الصحي، والأشخاص التي تعمل في ميادين حيوية للبلاد التونسية، مبينا أن هناك أعراض جانبية للتلقيح ولكن ليست خطيرة، وتتمثل هذه الأعراض في ارتفاع درجة حرارة الجسم وانتفاخ المكان الذي تم فيه التلقيح، وفق تعبيره.


وأضاف أن هناك إمكانية بأن يتم التلقيح في المدارس وفي قبة المنزه وفي المعارض، مشيرا الى أن التلقيح ضد كورونا سيتم تقديمه للتونسيين بصفة مجانية ولكنه ليس إجباريا، وفق قوله.