سياسة

وصفه بـ "الكارثة": هيكل المكي يُحذّر الحكومة من هذا الإجراء الذي سيورّط الدولة

زووم تونيزيا | الجمعة، 16 أكتوبر، 2020 على الساعة 18:12 | عدد الزيارات : 4530
علّق رئيس لجنة المالية بالبرلمان هيكل المكي على لجوء رئيس الحكومة هشام المشيشي إلى طبع الأوراق النقدية كحلّ لسدّ العجز في الميزانية.

 

وقال المكي "أستبعد أن يلجأ رئيس الحكومة إلى هذا الحل لأنّه أذكى من أن يوافق على مثل هذا الحل الخطر والكارثة الذي سيورّط الدولة وسيزيد من نسبة التضخّم''، مضيفا ''لكن إن لم تجد الحكومة حلا سواه فيا خيبة المسعى وهنا على البرلمان أن يقوم بدوره الرقابي وأن لا ينحرف بالدولة إلى هذه الحلول الوقتية والهشة والخطيرة ''.

 

ودعا رئيس اللجنة إلى سن عقد سياسي واجتماعي جديد، يشارك فيه كل من رئيس الدولة والأحزاب والكتل والمجتمع المدني ومنظمة الأعراف واتحاد الشغل للخروج بالبلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية، لتقوم الحكومة بعدها بالبحث عن شركاء جدد ولاتقتصر على ما هو تقليدي في علاقاتها الاقتصادية ويجب أن تكون شجاعة وتبحث عن مجالات جديدة.

 

واعتبر هيكل المكي، في برنامج "ميدي شو"، أنّ الحلول التقليدية لسد العجز لن تخرج البلاد من أزمتها وأنّه على رئيس الحكومة أن يكون خلاقا، ويطلب صراحة من الجميع أن يضحي دون استثناء بمن فيهم الحيتان الكبيرة ''ليصدّق الرأي العام ويدفع معك نحو الأمام عليك أن تكون صادقا وعادلا''.