سياسة

كورونا.. رصد سلالة متحوّرة أكثر عدوى في إندونيسيا

زووم تونيزيا | الأحد، 30 أوت، 2020 على الساعة 19:11 | عدد الزيارات : 4510
زووم - أعلن معهد ''أيكمان'' للبيولوجيا الجزيئية بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا، اليوم الأحد 30 أوت، رصد سلالة متحورة أكثر عدوى من فيروس كورونا المستجد، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعا في عدد الحالات.

 

وكشفت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية، عن تسجيل 2858 حالة إصابة جديدة، وهو ما يقل عن حصيلة يوم السبت القياسية التي بلغت 3308 حالات لكنه يزيد عن متوسط الأعداد اليومية المسجل خلال الشهر الماضي، فيما ارتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 172053 إصابة وعدد الوفيات إلى 7343.

 

وأفادت هيراواتي سودويو نائبة مدير المعهد لوكالة رويترز بأن الطفرة دي614جي من الفيروس، ”المعدية لكن الأخف تأثيرا“، وُجدت في بيانات تسلسل الجينوم بعينات جمعها المعهد، مضيفة أن هناك حاجة لمزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كانت الطفرة هي سبب ارتفاع الحالات في الآونة الأخيرة.

 

وعُثر أيضا على هذه السلالة، التي تعرفت منظمة الصحة العالمية عليها في شهر فيفري، والتي تنتشر في أوروبا والأمريكتين، في سنغافورة وماليزيا المجاورتين.

 

وطالب سياريزال سياريف، اختصاصي الأوبئة بجامعة إندونيسيا، المواطنين بأن يبقوا حذرين حيث أن نموذج الانتشار يشير إلى أن عدد الحالات في البلاد قد يصل إلى 500 ألف بحلول نهاية العام.

 

وقال ”الوضع خطير... انتقال العدوى محليا خارج حاليا عن السيطرة“، مضيفا أن عدد الحالات التي تُرصد يوميا كان سيصبح أعلى بكثير لو كان بمقدور المختبرات فحص عدد أكبر من العينات يوميا.