سياسة

مذكرات نيكولا ساركوزي: "بن علي كان مهوسا بعمليات التجميل وهو رجل غريب الأطوار وغير عفوي"

زووم تونيزيا | الأربعاء، 5 أوت، 2020 على الساعة 17:33 | عدد الزيارات : 8564
أصدر الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي (2007/2012) مذكراته في كتاب اختار  له من العناوين ''زمن العواصف''، صدر نهاية الشهر الماضي، حيث تطرق فيه إلى ذكرياته مع رؤساء دول المغرب العربي، وفي طليعتهم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، فعلق قائلا:'' لقد كان وجهه محشورا ومنتفخا جراء كثرة عمليات التجميل التي أجريت عليه، هو رجل غريب الأطوار وحتى انفعالاته فاقدة للعفوية ومصطنعة.

 

كما اعترف ساركوزي بأن سفارة بلاده وأجهزة الاستخبارات الفرنسية وأكثر المتابعين للشأن التونسي لم تتوقعوا سقوط نظامه بتلك السرعة بل لم يتوقعوا سقوطه أصلا خصوصا وأنه كان يعتمد على وزارة الداخلية ومصالح ''البوليس'' لحماية أركانه حكمه.

 

هذا وتحدث ساركوزي عن عن ليبيا وزعيمها الراحل معمر القذافي والخيمة البدوية التي نصبها في 2007 في حديقة فندق مريني الفاخر وسط باريس قائلا: "ذلك هو الثمن الذي كان ينبغي أن ندفعه للتعبير عن شكرنا بعد تحرير الممرضات البلغاريات".

 

وانتقد الرئيس الأسبق لفرنسا تصرفات القذافي قائلا إنه "لا يتحدث بالفرنسية ولا بالإنجليزية، وكان يتوجب على كل واحد منا اللجوء إلى مترجم وكان ينطق بأصوات وكلمات لم أكن أفهمها جيدا".

 

وفي صفحات أخرى تـحدث ساركوزي عن ملك المغرب، حيث كتب أن "محمد السادس رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني"، مشيرا إلى أنه يمزج بين صفات ثلاث هي "السلطة والقوة" اللتين ورثهما عن والده حسن الثاني، و"الذكاء" و"الإنسانية" اللذين يتمتع بهما جيله.

 

واعتبر ساركوزي أن "المغرب محظوظ جدا بملك بهذه الأهمية".

 

-وكالات-