سياسة

سوسة ..تحاليل عينات لطيور مهاجرة نافقة تثبت اصابتها بمرض وبائي

زووم تونيزيا | الجمعة، 12 جوان، 2020 على الساعة 17:42 | عدد الزيارات : 2076
زووم - أفاد رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة ببلدية حمام سوسة، عبد الرزاق ماني، اليوم الخميس، بانه تم اجراء تحاليل بمعهد البحوث البيطرية بالعاصمة على عينة من الطيور التي عثر عليها نافقة في عدد من شواطئ مدينة حمام سوسة، واثبتت النتائج خلو هذه العينات من فيروس انفلوزا الطيور، الا أنها اكدت حملها لمرض وبائي يصيب الطيور ولا ينتقل الى الانسان يطلق عليه اسم "نيوكاسل ديزيز".

 

وأضاف، في تصريح ل(وات)، ان الأسباب العلمية الحقيقية لنفوق هذه الطيور المهاجرة، التي تسمى علميا "جلم الماء الكبير " وتعيش على مستوى أعماق البحر، تظل الى حد الان مجهولة وذلك الى حين اخذ عينات من مياه البحر على مستوى الأعماق وتحليلها.

 

يشار الى ان شواطئ مدينة حمام سوسة وما جاورها قد شهدت خلال السنة الجارية ولاسيما في الفترة القليلة الماضية ظاهرة غير طبيعية تمثلت في نفوق مجموعات من الطيور المهاجرة.

 

واشار ذات المصدر إلى ان جلسة عمل انتظمت مؤخرا بمقر البلدية ضمت بالخصوص ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، والإدارة الجهوية للصحة، ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي، والصندوق العالمي للطبيعة، لمتابعة هذه الظاهرة وتقديم إيضاحات ضافية.

 

ولفت رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة ببلدية حمام سوسة الى ان الإدارة الجهوية للصحة قامت في الآونة الأخيرة بأخذ عينات من مياه البحر على مستوى الشاطئ، جاءت نتائجها البكتريولوجية سلبية، بما يفيد بان مياه البحر صالحة للسباحة مع ضرورة احترام إجراءات التباعد الجسدي في إطار التوقي من فيروس "كورونا المستجد، وفق تعبيره.
كلمات مفاتيح :
سوسة