سياسة

إعلام رسمي: بغداد وواشنطن تؤكدان التزامهما بانسحاب القوات الأمريكية من العراق

زووم تونيزيا | الجمعة، 12 جوان، 2020 على الساعة 08:42 | عدد الزيارات : 2789
 ذكرت وكالة الأنباء الرسمية يوم الجمعة نقلا عن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن بغداد وواشنطن أكدتا التزامهما بانسحاب القوات الأمريكية، وذلك دون تحديد جدول زمني.

 

 

 

وكان البرلمان العراقي صوت هذا العام لصالح مغادرة القوات الأجنبية من البلاد، وتغادر القوات الأمريكية وغيرها من قوات التحالف في إطار خفض لأعدادها.

 

وقال الكاظمي ”جرى تأكيد الانسحاب الأمريكي من العراق لجميع المتواجدين وعدم وجود أي قواعد“.

 

وذكرت الوكالة العراقية دون الخوض في التفاصيل أن الكاظمي قال أيضا أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين ”أنتج اعترافا بقرار مجلس النواب بالانسحاب الأمريكي“.

 

ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك سيشمل المدربين العسكريين الذين يقول معظم الأحزاب، بما فيها بعض يدعمه إيران، إنها ستقبل ببقائهم في العراق.

 

وفي بيان أمريكي عراقي مشترك، قالت واشنطن إنها ستواصل خفض قواتها في العراق وبحث وضع القوات المتبقية مع حكومة بغداد، مشددة على أنها لا تسعى لإقامة قواعد دائمة أو لأن يكون لها وجود عسكري دائم في العراق.

 

وأضاف البيان المشترك أن الولايات المتحدة بحثت كذلك تزويد العراق بالمستشارين الاقتصاديين للعمل بشكل مباشر مع حكومته بهدف المساعدة في تعزيز مستوى الدعم الدولي لجهودها الإصلاحية، في ضوء جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

كلمات مفاتيح :
أمريكا العراق